رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجلس النواب الليبي يناقش اليوم قوانين لجنة 6+6 الانتخابية

نشر
مجلس النواب الليبي
مجلس النواب الليبي

يعقد مجلس النواب الليبي، اليوم الاثنين، جلسة لمناقشة قوانين لجنة 6+6 الانتخابية وموازنة الطوارئ.

وأنجرت لجنة 6+6 نسخة منقحة من القوانين الانتخابية، وأرسلتها إلى مجلس النواب لإصدارها من دون أي تعديلات أو مناقشة وفق التعديل الدستوري الثالث عشر.

مجلس النواب سيناقش قانوني الانتخابات الرئاسية والتشريعية

أكد عضو مجلس النواب الليبي، علي الصول، أن مجلس النواب سيناقش قانوني الانتخابات الرئاسية والتشريعية، خلال جلسة الإثنين المقبل.

 

وأوضح عضو مجلس النواب الليبي، أن المجلس سيناقش أيضًا خارطة الطريق المُتضمنة تشكيل حكومة جديدة تشرف على الانتخابات.

وكان أعلن رئيس مجلس النواب عقيلة صالح أيضًا فتح باب الترشح لرئاسة الحكومة الجديدة لمدة 20 يومًا بدءًا من تاريخ اعتماد خريطة الطريق.

 

واتفق رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح وقائد الجيش الوطني الليبي خليفة حفتر، على تولي البرلمان مسؤولية اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة باعتماد القوانين الانتخابية المحالة إليه من لجنة (6+6).

وإليكم النقاط التي تم الاتفاق عليها في البيان الختامي لاجتماع رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي مع رئيس مجلس النواب عقيلة صالح وحفتر:

ــ التأكيد على الملكية الوطنية الليبية لأي عمل سياسي وحوار وطني، وعدم المشاركة في أي لجان إلا بالإطار الوطنى الداخلي دون غيره

ــ تولي مجلس النواب الليبي اتخاذ كافة الاجراءات الكفيلة باعتماد القوانين الانتخابية المحالة اليه من لجنة 6+6 بعد استكمال أعمالها واجتماعاتها لوضعها موضع التنفيذ

ــ التأكيد على أهمية دعوة رئيس المجلس الرئاسي الليبي لاجتماع رئاسة كل من مجلسي النواب والدولة للتشاور لاستكمال المسار السياسي الوطني لتحقيق أكبر قدر من التوافقات بهدف انجاز القوانين الانتخابية

أعلن رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، اتفاقه مع رئيس مجلس الدولة الجديد، محمد تكالة، خلال مكالمة هاتفية بينهما، على «استمرار التواصل والتنسيق قصد التوصل إلى توافق يؤدي إلى إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية المؤجلة في البلاد».

وقال صالح في تصريحات متلفزة، إن «الحكومة التي ستشرف على الانتخابات ستكون حكومة تكنوقراط»، مشدداً على أنه «لا يُمكن لعبد الحميد الدبيبة، رئيس حكومة (الوحدة) المؤقتة فى العاصمة طرابلس، أن يترأس الحكومة القادمة لأنها فاقدة للشرعية، وقد سحبنا الثقة منها».