رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. الري: تطوير المنشآت المائية بتكلفة 12.3 مليار جنيه خلال 9 سنوات

نشر
الأمصار

قال الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، إن الدولة المصرية أولت اهتمام انشاء وتطوير القناطر، موضحًا انشاء قناطر أسيوط الجديدة تكلف 6.5 مليار جنيه، وننشأ الآن قناطر ديروط والقناطر القديمة بتكلفة 1.2 مليار جنيه.

 

وأضاف الدكتور هاني سويلم، خلال عرض رؤية الوزارة بمؤتمر حكاية وطن، أنه تم إنشاء العديد من السحارات ومنها سحارة السرابيوم لنقل مياه النيل من تحت قناة السويس لتصل إلى أهالينا في سيناء بتكلفة 1 مليار جنيه، مؤكدا أن تطوير المنشآت المائية كلفنا 12.3 مليار جنيه خلال 9 سنوات.

 

وأردف: "نمتلك 47 ألف منشأة مائي في مصر والدولة عملت على تنفيذ 2300 مشروع في ملف المياه، وهناك اهتمام كبير من قبل الدولة بتنمية سيناء ونقل المياه".

 

مصر.. التموين: الصوامع توفر 3.5 مليون طن تكفي لمدة 5 شهور


قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية في مصر، إنه تم اعتماد الاستراتيجية للبنية الأساسية للتجارة الداخلية في أكتوبر 2017 وشملت المناطق اللوجستية والمخازن الاستراتيجية والمناطق التجارية وشبكات التوزيع وستكمل على أهمية البنية الأساسية.

 

 

 

وتابع، فى كلمته بمؤتمر حكاية وطن: كان عندنا بالنسبة للصوامع فى 2014 توفر 1.2 مليون طن تكفى شهر ونصف مع الشراء من الخارج كنا نصل لشهرين وشهرين ونصف احتياطى استراتيجى من القمح والصوامع بدأت من وقت جمال عبد الناصر".

 

 

 

وأضاف: "النهاردة فى 2023 عندنا 3.5 مليون طن يكفونا خمس شهور بالإضافة إلى الصوامع الأخرى وكان عدد الصوامع 32 صومعة صغيرة بسعة 40 ألف طن، والسعات الجديدة تصل لـ120 ألف طن بالنسبة للصوامع، بالإضافة إلى أن هناك مرحلة جديدة تم اعتمادها من دعم البنك الدولى 21 صومعة منها صوامع جديدة، ومن أهمها صوامع الجنوب فى توشكى وشرق العوينات أو فى المناطق الفرارة وسيوه بقت مصدر رئيسى لإنتاج القمح، وبالتالى عندنا مجمع صوامع فى توشكى وفى دندره بالإضافة إلى سعات تخزينية فى المرشده والمفلسة وبالذات فى الجنوب وهنضيف هذا العام 750 الف طن وهناك خطة مستقبلة بحصية نصل إلى 4.8 مليون طن تخزين".

 

مصر.. الحكومة: نحقق الاكتفاء الذاتي في أكثر من 7 محاصيل زراعية


أكد وزير الزراعة في مصر، السيد القصير، خلال فعاليات اليوم الثانى من مؤتمر حكاية وطن، إن الوزارة نجحت في تحقيق الاكتفاء الذاتي في أكثر من 7 محاصيل زراعية.

وشهد اليوم الأول جلسات مهمة تركز على محاور الاقتصاد، وشارك فيها كبار الوزراء، حيث حضر الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ودكتور محمد معيط وزير المالية، وأحمد سمير وزير التجارة والصناعة، ودكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، وتناولت هذه الجلسات سياسات وبرامج الحكومة في دعم الاقتصاد المصري.