رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فلسطين: إصابة طفل برصاص الاحتلال الإسرائيلي خلال مواجهات شمال الضفة الغربية

نشر
الأمصار

أصيب طفل في فلسطين بالرصاص الحي، وعشرات آخرين بحالات اختناق، مساء اليوم الأحد، في اعتداء لقوات الاحتلال الإسرائيلي على أهالي قرية "برقة" شمال غرب نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.

وقال مدير الإسعاف والطوارئ بالهلال الأحمر في نابلس أحمد جبريل، في إفادة صحفية، إن طفلًا يبلغ من العمر 15 عامًا أصيب برصاص الاحتلال الحي في فخذه، وجرى نقله إلى المستشفى لتقديم العلاج اللازم له.

وأفاد شهود عيان أن قوات الاحتلال أغلقت المداخل الغربية الثلاثة للقرية بالسواتر الترابية والمكعبات الأسمنتية، وأطلقت قنابل الغاز السام المسيل للدموع صوب منازل المواطنين الفلسطينيين، ما أدى لإصابة العشرات بالاختناق.

وأضاف شهود العيان أن قوات الاحتلال اقتحمت القرية وداهمت عدة منازل، واعتقلت عددًا من المواطنين الفلسطينيين.

وطالبت وزارة الخارجية الفلسطينية المجتمع الدولي بـ"التحرك الفوري لوقف جرائم الاحتلال الإسرائيلي، وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني".

فلسطين: 18 اقتحامًا للأقصى ومنع رفع الأذان 60 مرة خلال شهر

ندد وزير الأوقاف والشؤون الدينية في فلسطين حاتم البكري، اليوم الأحد، باقتحامات المستوطنين الإسرائيليين للمسجد الأقصى المبارك، ومنع رفع الأذان في المسجد الإبراهيمي.

وقال البكري في بيان صحفي، إن المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى المبارك 18 مرة خلال شهر سبتمبر الماضي، بحماية قوات الاحتلال، ورافقتها تأدية طقوس وجولات استفزازية.

وأدان البكري تدمير الاحتلال فجر اليوم، جزءًا من محتويات مصلى باب الرحمة والاستيلاء على جزء آخر منه، معتبرا أنَّ هذا عدوان وتصعيد للحرب الدينية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني ومقدساته.

ولفت البكري إلى أن سلطات الاحتلال منعت رفع الأذان 60 وقتا في المسجد الإبراهيمي، إضافة إلى إغلاقه عدة أيام بحجة الأعياد اليهودية، مشددا على أن ما يقوم به الاحتلال هو اعتداء صارخ وسافر، وتعدٍ خطير على ممتلكات وقدسية المسجد.

كما اعتدى المستوطنون بحماية من جيش الاحتلال على أضرحة في زاوية الشرفا في البلدة القديمة بمدينة الخليل.

فلسطين: دعوات لاستئناف الاحتجاجات على حدود قطاع غزة وإسرائيل اليوم

دعت جماعة "الشباب الثائر"، المدعومة من حركة حماس وفصائل أخرى في فلسطين، اليوم الأحد، إلى استئناف الاحتجاجات الشعبية على حدود قطاع غزة وإسرائيل، بعد 3 أيام من وقفها إثر وساطات إقليمية.

وتأتي الدعوة ردا على اعتداءات المستوطنين في المسجد الأقصى، حيث اتهمت الجماعة إسرائيل بأنها أوغلت في دنس مقدسات الفلسطينيين.

وكانت الجماعة نفسها أعلنت، يوم الخميس الماضي، تعليق الاحتجاجات الشعبية قرب الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل بعد وساطات من الأمم المتحدة وقطر ومصر؛ لاستعادة الهدوء في القطاع.

ولم تعلق حركة حماس على استئناف الاحتجاجات الشعبية، لكنها أكدت، في بيان لها اليوم، أن المساس بالقدس والمسجد الأقصى سيواجه بمزيد من المقاومة الشاملة.