رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس.. إحباط 52 عملية هجرة غير شرعية في يومين

نشر
هجرة غير شرعية بتونس
هجرة غير شرعية بتونس

أُحبطت 52 عملية هجرة غير نظامية نحو أوروبا عبر البحر الأبيض المتوسط، خلال حملة أمنية استمرت يومين في ولاية صفاقس (جنوب تونس)، حسبما أعلنت عنه السلطات التونسية.

ونقلت وسائل إعلام محلية، عن بيان لوزارة الداخلية، صدر مساء أمس السبت، أن “الحملة الأمنية واسعة النطاق بولاية صفاقس، تمت خلال الفترة من 27 إلى 29 سبتمبر الماضي، ومكنت من إحباط 52 عملية هجرة غير نظامية وضبط 1004 أشخاص ما بين مهاجرين من جنسيات مختلفة ومنظمي ووسطاء عمليات الاجتياز خلسة”، لافتة إلى أنه “تم حجز مبلغ مالي حوالي 1ر14 ألف دولار و1250 أورو و14 سيارة و3 شاحنات و20 سترة نجاة و57 هاتف جوال”.

وتعتبر صفاقس نقطة مهمة أمام المهاجرين غير النظاميين للوصول إلى جزيرة لامبيدوزا الإيطالية، التي تبعد نحو 130 كيلومترا عن السواحل التونسية.

وقد شهدت تونس في الفترة الأخيرة, تصاعدا لافتا في معدلات الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا، لا سيما تجاه سواحل إيطاليا.

وتعلن السلطات التونسية بوتيرة أسبوعية عن إحباط محاولات هجرة غير شرعية إلى سواحل أوروبا وضبط مئات المهاجرين من تونس أو من دول إفريقية أخرى.

وفي وقت سابق، أحبطت قوات حرس الحدود البحرية التونسية، 7 محاولات هجرة غير شرعية في محافظة نابل شمال شرق تونس.

وأوقفت السلطات التونسية 76 مهاجرًا وأنقذت 45 آخرين يحملون جنسيات إفريقية مختلفة.

وأشار بيان لوزارة الداخلية التونسية اليوم، أن المهاجرين كانوا يعتزمون بلوغ السواحل الأوروبية.

وأشارت الداخلية التونسية في بيانها إلى أنه تم إحالتهم إلى الجهات المختصة لإتخاد الإجراءات القانونية في حقهم.

خلال ٥ سنوات.. إحباط 366 ألف محاولة هجرة غير شرعية في المغرب

كشفت وزارة الداخلية المغربية أن السلطات المعنية تمكنت على مدى السنوات الخمس الماضية من إحباط حوالى 366 ألف محاولة للهجرة غير الشرعية نحو أوروبا، مشيرة إلى إحباط 70 ألفا و 781 محاولة فى سنة 2022، و25 ألفا و519 عند نهاية شهر مايو 2023.

وأوضحت الوزارة، فى بيان صحفى، أن عمليات الإنقاذ فى عرض البحر تمت لحوالى 90 ألف مهاجر خلال السنوات الخمس الماضية، بينما بلغ العدد فى سنة 2022 ما مجموعه 12 ألفا و478 مهاجرا، مقابل 3150 عند نهاية شهر مايو الماضي.

وأكدت الوزارة، أنها تمكنت من القبض على 290 شبكة إجرامية تمارس نشاط الإتجار فى المهاجرين خلال عام 2022، وأنه تم القبض على 117 شبكة حتى نهاية مايو 2023؛ ما يرفع العدد الإجمالى للشبكات التى تم القبض عليها خلال السنوات الخمس الماضية إلى ١٥٠٠.

وقالت إن محاولات اقتحام سبتة ومليلية التى أحبطتها السلطات المغربية، بلغت حوالى مائة محاولة خلال السنوات الخمس الماضية، تورط فيها حوالى 17 ألفا و500 شخص، مشيرة إلى أنه فى سنة 2022 فقط، بلغ عدد محاولات اقتحام السياج الحديدى لسبتة ومليلية، و16 محاولة مقابل محاولة وحيدة خلال الخمسة أشهر الأخيرة من السنة الجارية، بفضل تعزيز جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية.