رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر..الفريق كامل الوزير: 2 تريليون جنيه لتطوير قطاعات النقل من 2014

نشر
الأمصار

قال كامل الوزير، وزير النقل المصري، إن مصر حتى 2014 كان بها 2 خط مترو أنفاق، ومرحلة واحدة من الخط الثالث من "العباسية – استاد القاهرة" وكانت الخطوط بأطوال 80 كيلو متر بواقع 64 محطة وعدد 106 قطارات لنقل 2.5 مليون راكب يوميا.

وجرى إنفاق 1100 مليار جنيه حتى عام 2023 ليصبح حاليا بالدولة 3 خطوط مترو وخط قطار كهربائي LRT ومونوريل شرق النيل بطول 220 كيلو متر وبواقع 123 محطة و220 قطار.

أضاف الوزير، في جلسة "المشروعات القومية والبنية التحتية " ضمن فعاليات مؤتمر "حكاية وطن.. بين الرؤية والإنجاز" بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن المرحلة الأخيرة بالخط الأخير لمترو الأنفاق في انتظار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لافتتاحها بالركاب خلال احتفالات أكتوبر، متابعا: "مونوريل شرق النيل سيتم تجربته في 5 نوفمبر المقبل كتشغيل تجريبي بدون ركاب بمنطقة أرض المعارض والمنارة".

وأكمل: "لدينا حالي 220 كيلو متر خطوط مترو وننقل 5 ملايين راكب يوميا نقل جماعي، وفي 2030 نخطط لصرف 400 مليار لاستكمال المشروعات التي جرى البدء فيها ليكون هناك 5 خطوط لمترو الأنفاق، ونعمل حاليا في الخط الرابع ودراسات الخط السادس على الأرض، وسيكون لدينا 2700 كيلو متر ونستطيع نقل 13.5 راكب يوميا و12 مليون طن بضائع سنويا".

وأشار إلى تجديد الخطين الأول والثاني لمترو الأنفاق في الفترة المقبل، من قبل شركتين ستنفذ الأعمال بالتزامن مع تشغيل المترو على الخطوط.

وفي وقت سابق، تفقد المهندس كامل الوزير، وزير النقل في مصر، استعدادات السكك الحديد لبداية العام الدراسي اليوم الأحد، وشدد على أهمية الالتزام بتعليمات الشغيل بشكل كامل والالتزام بتنفيذ كافة تعليمات السلامة المهنية لتامين حركة مسير القطارات.

 

من ناحية أخرى، أنهت الهيئة القومية للسكك الحديدية، الاستعداد لبدء الدراسة غدًا الأحد، من خلال إصدار تعليمات مشددة بعدم تحريك أي قطار بدون تأمين وعدم السماح بتحرك أي قطار دون الخضوع للفحص الفني.

 

وعقدت السكك الحديدية، عدة اجتماعات أمنية بمسئولي شرطة النقل؛ لبحث خطط تأمين القطارات مع بدء الدراسة.

 

وقال المهندس محمد عامر، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للسكك الحديدية: "إن الهيئة جاهزة لاستقبال الدراسة"، مشيرا إلى أن إجراءات تأمين القطارات والمحطات تتم وفقا للخطط الموضوعة مسبقا.