رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وصول سفينة الحاويات”إيفر جيفن” ميناء روتردام الهولندي

نشر
الأمصار

وصلت سفينة الحاويات “إيفر جيفن” التي علقت في قناة السويس المصرية لمدة ستة أيام في شهر مارس، إلى ميناء روتردام الهولندي اليوم الخميس بعد أن أفرجت عنها السلطات المصرية.

 

وقال الميناء، إنه من المقرر أن ترسو السفينة في محطة إي.سي.تي دلتا في روتردام لتفريغها حتى الثالث من أغسطس قبل أن تغادر إلى فيليكستو بإنجلترا.

 

وعلقت السفينة، وهي واحدة من أكبر سفن الحاويات في العالم، في قناة السويس بسبب الرياح الشديدة في 23 مارس، مما أدى إلى توقف الملاحة في كلا الاتجاهين وتعطيل التجارة العالمية.

 

ويمر نحو 15 بالمئة من حركة الملاحة العالمية عبر قناة السويس أقصر ممر ملاحي بين أوروبا وآسيا.

 

غادرت السفينة، التي يبلغ طولها 400 متر وتحمل نحو 18300 حاوية، مصر في السابع من يوليو، بعد 106 أيام من احتجازها في الجزء الجنوبي من القناة.

 

اتفقت هيئة قناة السويس المصرية والشركات المالكة والمؤمنة على سفينة الشحن العملاقة “إيفرغيفن” بشأن التعويضات التي ستحصل عليها مصر عن الأضرار التي لحقت بها جراء أزمة جنوح السفينة.

 

وقد أعلنت هيئة قناة السويس عزمها الإفراج عن السفينة المحتجزة بمنطقة البحيرات المرة بالقناة الأربعاء المقبل.

 

وكانت السفينة قد جنحت في مجرى القناة يوم 23 مارس، وعطلت حركة الملاحة لمدة ستة أيام، ما تسبب في تكدّس حركة المرور بالمجرى الملاحي، بلغ عدد السفن المنتظرة 422 سفينة.

 

وفي وقت سابق، أعلن نادي الحماية والتعويضات البريطاني “يوكيه كلوب” المؤمِن على السفينة إيفرغيفن التوصل لاتفاق نهائي مع هيئة قناة السويس بخصوص أزمة السفينة، وأن الاستعدادات جارية للإفراج عنها وإبحارها.