رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مهرجان شرم الشيخ للسينما العربية يكرم الموسيقار علي إسماعيل

نشر
الأمصار

 أعلنت إدارة مهرجان شرم الشيخ للسينما العربية، عن تنظيم احتفالية خاصة بالموسيقار الكبير علي إسماعيل، بمناسبة مرور 50 عاما على رحيله، وذلك تقديرا لما قدمه طوال مسيرته الثرية.

ويعتبر الموسيقار علي إسماعيل من أشهر الموسيقيين المصريين والعرب، حيث ترك وراءه تراثا موسيقيا ضخما، يضم أكثر من 3260 عملا بين ألحان وموسيقى تصويرية وتوزيع، منها 350 فيلما من أهم ما قدمته السينما المصرية والعربية، مثل "الأرض"، "العصفور"، "الأيدي الناعمة"، "مولد يا دنيا"، "الشموع السوداء"، "زقاق المدق"، "بين القصرين"، "ثرثرة فوق النيل"، "معبودة الجماهير".

كما كان علي إسماعيل مسئولا عن ألحان وموسيقى فرقة رضا المسرحية والسينمائية، حيث قدم معها موسيقى أفلام "غرام في الكرنك"، "إجازة نص السنة"، و"حرامي الورقة".

وتأتي احتفالية مهرجان شرم الشيخ للسينما العربية بالموسيقار علي إسماعيل، بهدف تسليط الضوء على منجزه السينمائي المتفرد، وتكريمه على ما قدمه للفن العربي.

ومن المقرر أن يشارك في الاحتفالية شجون ابنة الموسيقار الراحل، حيث ستتحدث عن مسيرة والدها الفنية، كما سيتم عرض فيلم وثائقي عن حياته وأعماله.

ويقام مهرجان شرم الشيخ للسينما العربية في شهر يناير القادم بمدينة شرم الشيخ برعاية وزارة الثقافة واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء وبمشاركة 17 دولة عربية.

وفي وقت سابق، أعلن مهرجان شرم الشيخ للسينما العربية، والذى تقام دورته الأولى فى الفترة من 15 وحتى 20 يوليو المقبل، عن اختيار الفيلم السوري "الطريق" للمخرج عبد اللطيف عبد الحميد، للمشاركة فى المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة للمهرجان فيلم "الطريق" يكشف عن أهمية الاعتناء بالأطفال، وكيفية كشف عن الجوانب الخفية فى قدراتهم الإبداعية.

الفيلم سيناريو وحوار وإخراج عبد اللطيف عبد الحميد، وشارك بالسيناريو عادل محمود، إشراف عام، مراد شاهين، بطولة موفق الأحمد، غيث ضاهر، مأمون الخطيب، محمد شمّا، أحمد كنعان رند عباس، تماضر غانم، ماجد عيسى، رباب مرهج، نبراس ملحم، عدنان عربيني، راما الزين، علاء زهر الدين، هاشم غزال، وخالد رزق.

وأكد رئيس مهرجان السينما العربية بشرم الشيخ، الكاتب أيمن الحكيم، على أهمية المشاركة السورية فى المهرجان الذي يعني بالسينما العربية، مضيفا أن القرارات الأخيرة بعودة سوريا لجامعة الدول العربية يعد أحد أهم قرارات الجامعة مؤخرا، ويضفي حالة استقرار وأمان للشعب السوري الشقيق، بعودته لحضن الوطن العربي والدول العربية.