رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير المالية المصري: خسرنا 400 مليار جنيه وصرفنا 200 مليار في عامين

نشر
معيط
معيط

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية عن تأثر الاقتصاد المصري خلال جائحة كورونا، خسرنا 400 مليار جنيه وتم صرف 200 مليار جنيه إضافية في عامين.

معيط: الاقتصاد مر بأزمة عام 2018 

جاء ذلك خلال كلمته في جلسة "الاقتصاد" ضمن فعاليات مؤتمر "حكاية وطن بين الرؤية والإنجاز"، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأضاف الدكتور معيط : "أتذكر اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم 5 أبريل عام 2020.. والرئيس السيسي خلال الاجتماع قال العالم بيقفل كله.. المطارات والموانئ والمحلات.. وكان الرئيس السيسي قلقان على نتائج الإصلاح الاقتصادي.. البعض كان بيقول نقفل وندي الناس فلوس.. والبعض بيقول مش هينفع نقفل.. الاقتصاد مر بأزمة عام 2018 وتأثير الأسواق الناشئة ولكن الاقتصاد استطاع تلقي الصدمة.. وكان القرار هنقفل جزئي علشان نقدر نتعامل مع الوباء وآثاره".

وقال: "الرئيس السيسي قال هنضخ حزمة اجتماعية بـ 200 مليار.. وخسرنا 400 مليار جنيه وتم صرف 200 مليار جنيه إضافية.. وتم التركيز على الصحة لمواجهة الجائحة.. واتذكر أن قولت للرئيس السيسي أن المالية العامة لن تستحمل أكثر من عام.. دول ضخت مليارات سيولة.. والسيولة دي هيكون لها آثار.. شركات البترول عاوزه تعوض.. الموجة التضخمية بعدها بعد فتح البلاد.. ورفع أسعار الفائدة.. النتيجة عملات الدول الناشئة تبدأ تعاني لن تنجو دولة من انخفاض قيمة عملاتها.. أسعار البترول توصل 144 دولار للبرميل.. وسعر طن القمح اللى كان 240 دولار.. بقي 550 دولار للطن.. بسبب الإغلاق في ظل أزمة كورونا.

معيط: هناك فجوة وعجز على مدار 43 سنة فى مصروفاتنا وإيراداتنا

وأضاف: هناك فجوة وعجز على مدار 43 سنة فى مصروفاتنا وإيراداتنا، والعجز كل سنة موجود ويضاف إلى الدين ليس من اليوم ويمكن اليوم يتم بناء بنية تحتية.

خلال 43 سنة مضت ما عدا دول حرب الخليج التى رفعت منها الديون وأكثر سنوات عملنا فيها عجز كانت 2013 / 2012، ومع الإصلاح الاقتصادى بدأ ينزل وبرغم كوفيد نزل العجز صحيح هذا العام متأثرين لأن أسعار الفائدة المحلية والعالمية عالية وسنبدأ في النزول مرة  أخرى في 2024.