رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انطلاق أول رحلة جوية من طرابلس لروما بعد عشر سنوات من التوقف

نشر
الأمصار

 انطلقت اليوم السبت، 30 سبتمبر 2023 أول رحلة جوية من مدينة طرابلس في اتجاه العاصمة الإيطالية روما، بعد توقف دام لنحو عشر سنوات.

ونظمت الرحلة شركة طيران خاصة من مطار معيتيقة، وانطلقت في تمام العاشرة صباحا بتوقيت ليبيا، على متنها 100 راكب، بينهم عدد من المسؤولين الليبيين والإيطاليين.

ويأتي إطلاق هذه الرحلة في إطار جهود مكثفة لرفع الحظر الأوروبي المفروض على الطيران المدني الليبي، والذي تم فرضه في ديسمبر 2014، بسبب مخاوف تتعلق بسلامة الركاب وقطاع الطيران.

وكانت الخطوط الإيطالية ITA قد سيرت في 24 يوليو الماضي، رحلة تجريبية من روما إلى العاصمة طرابلس، وتعد هذه الرحلة خطوة مهمة في اتجاه رفع الحظر المفروض على الطيران المدني الليبي.

 

ويمثل إطلاق أول رحلة جوية من طرابلس إلى روما بعد عشر سنوات من التوقف، خطوة مهمة في اتجاه إعادة تنشيط العلاقات بين ليبيا وإيطاليا، وتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين. كما يعكس هذا الحدث استقرار الأوضاع الأمنية في ليبيا، وجهود الحكومة الليبية في إعادة بناء قطاع الطيران المدني.

وفي وقت سابق، التقت وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش، رئيسة الحكومة الإيطالية جورجيا ميلون على هامش اجتماعات "حوارات المتوسط" المنعقد بالعاصمة الإيطالية روما.

وجرى خلال اللقاء بحث علاقات الصداقة بين ليبيا وإيطاليا، والتأكيد على أهمية الدور الإيطالي في دعم الاستقرار بليبيا.

وأكدت رئيس الحكومة الإيطالية سعي بلادها لزيادة أوجه الشراكة والتعاون مع ليبيا في مختلف المجالات ومنها الطاقة والاقتصاد والصحة، وتعزيز التنسيق المشترك في التعامل مع عدد من الملفات والقضايا الأخرى ذات الاهتمام.

كما التقت وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش في روما، نظيرها الإيطالي أنطونيو تاجاني.

وذكرت وكالة الأنباء الليبية أمس أن اللقاء الذي عقد على هامش اجتماعات "حوار المتوسط" بروما، تناول العلاقات بين البلدين، وسبل تطويرها وتعزيزها.

إلى جانب بحث مستجدات وتطورات الأوضاع الإقليمية والدولية، وملف الهجرة غير الشرعية، ودور إيطاليا في دعم استقرار ليبيا والتعاون في المجالات الاقتصادية والطاقة.

ليبيا تؤكد استعدادها لدعم المبادرة الإيطالية في تطوير مجال الزراعة

فيما قالت وزيرة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية الموقتة نجلاء المنقوش إن ليبيا مستعدة لدعم «المبادرة الإيطالية في تطوير مجال الزراعة وإمدادات الطاقة، لتكون جزءاً من الحل في منطقة المتوسط».

جاء ذلك خلال مشاركة المنقوش في اليوم الثاني من جلسات «حوار المتوسط» المنعقدة في العاصمة الإيطالية روما، والتي ناقشت السبت أزمة الغذاء التي يشهدها العالم.