رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاحتلال الإسرائيلي يقمع مسيرتين مناهضتين للاستيطان شمال الضفة الغربية

نشر
الأمصار

قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، مسيرتين مناهضتين للاستيطان تنظمان بشكل أسبوعي شمال الضفة الغربية المُحتلة.

وبحسب مصادر أمنية فلسطينية، فإن قوات الاحتلال استخدمت الرصاص المطاطي وقنابل الغاز المُسيل للدموع ضد فلسطينيين خرجوا من قرية "كفر قدوم" في مُحافظة "قلقيلية" ضد الاستيطان وجرائم الاحتلال المستمرة ضد أبناء الشعب الفلسطيني وضد المُقدسات والأسرى في سجون الاحتلال، ما أسفر عن إصابة 4 أشخاص بالرصاص المطاطي والعشرات بالاختناق.

وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال قمعت مسيرة أخرى خرجت من قرية "بيت دجن" شرق "نابلس" ضد خطط مُستوطنين إسرائيليين للاستيلاء على أرض تابعة للقرية، ما أسفر عن إصابة عدد من المشاركين في المسيرة، بينهما مُتضامن وصحفية أجنبيان، بالاختناق.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني، في بيان صحفي مقتضب، إن ثلاثة فلسطينيين أصيبوا بقنابل الغاز بشكل مُباشر في الوجه والصدر.

40 ألفاً يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى

أدى عشرات آلاف المصلين صلاة الجمعة في رحاب المسجد الأقصى المبارك، وسط إجراءات عسكرية مشددة فرضتها قوات الاحتلال الإسرائيلي على أبواب البلدة القديمة ومداخلها في القدس المحتلة.

وقدرت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس، أن نحو 40 ألف مُصلٍ، أدوا صلاة الجمعة في رحاب المسجد الأقصى المبارك، وسط انتشار مكثف لقوات الاحتلال الإسرائيلي في شوارع المدينة ومحيط المسجد، التي دققت في بطاقات المصلين الشخصية، وأعاقت ومنعت دخول العديد منهم.

الاحتلال يصيب شاب فلسطيني برصاصة معدنية في عينه بمخيم قلنديا

ومن جهة أخرى، أصيب شاب فلسطيني برصاصة معدنية في عينه، فجر اليوم الجمعة، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة.

واقتحمت قوات الاحتلال مخيم قلنديا، واندلعت مواجهات عنيفة، أطلقت خلال قوات الاحتلال الرصاص الحي والمطاطي بكثافة صوب المواطنين، فيما ألقى الشبان الحجارة والزجاجات الحارقة.

وأكدت مصادر محلية إصابة شاب إصابة خطيرة في عينه، بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط.

وفي ذات السياق، أصيب، صباح اليوم الجمعة، مواطن جراء استهداف مركبته برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلي الحي، واعتقل آخر، في مدينة البيرة.

وقالت مصادر، إن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص صوب مركبة، بالقرب من حاجز البيرة الشمالي، ما أدى لإصابة مواطن -لم تعرف هويته بعد-، ودون أن تتضح تفاصيل عن وضعه الصحي.