رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمم المتحدة: 186 ألف مهاجر ولاجئ وصلوا جنوب أوروبا منذ بداية العام

نشر
الأمم المتحدة
الأمم المتحدة

أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، عدد المهاجرين والذين وصلوا إلى جنوب أوروبا، وذلك خلال الفترة منذ بداية العام الجاري.

بيان عاجل من مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين

وأوضحت مفوضية الأمم المتحدة، أن حوالي 186 ألف مهاجر ولاجئ وصلوا إلى جنوب أوروبا منذ مطلع العام، معظمهم قدموا إلى إيطاليا.

وأشارت مفوضية الأمم المتحدة، إلى أنه بين يناير و24 سبتمبر، تم تسجيل مقتل أو فقدان 2500 شخص أثناء محاولتهم عبور البحر المتوسط ، في زيادة كبيرة عن 1680 شخصا قتلوا أو فقدوا خلال الفترة نفسها من عام 2022.

وأضافت روفين مينيكديويلا، مديرة مكتب نيويورك للمفوضية مجلس الأمن الدولي، أن تقديرات مفوضية شؤون اللاجئين تشير إلى أن أكثر من 102 ألف لاجئ ومهاجر من تونس بزيادة قدرها 260% عن العام الماضي، وأكثر من 45 ألفا من ليبيا حاولوا عبور المتوسط إلى أوروبا بين يناير وأغسطس.

ونوهت، بأنه تم إنقاذ حوالي 31 ألف شخص في البحر أو اعتراضهم، وإنزالهم في تونس بينما تم إنزال 10600 شخص في ليبيا، مشيرة إلى أن غالبية المهاجرين واللاجئين الذين وصلوا إلى جنوب أوروبا قدموا إلى إيطاليا بواقع أكثر من 130 ألف شخص بزيادة قدرها 83٪ مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022.

أكدت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أنه من الضروري نقل آلاف المهاجرين الذين وصلوا في الأيام الأخيرة إلى جزيرة لامبيدوزا الإيطالية، بسبب مواردها المحدودة.

ووصل حوالي 7 آلاف مهاجر إلى شاطئ الجزيرة الصغيرة على مدى يومين، مما دفع إيطاليا إلى إطلاق نداءات للمساعدة.

ونظمت السلطات بعض عمليات النقل إلى جزيرة صقلية الأكبر حجما لتخفيف الوضع في لامبيدوزا، وهو أمر تتوقع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن يستمر في الأيام المقبلة.

وقال المتحدث باسم المفوضية ماثيو سالتمارش: «من الضروري نقل الأشخاص خارج الجزيرة، لأن الموارد والطاقة الاستيعابية هناك محدودة جدًا».

الأمم المتحدة: 5 ملايين سوداني غادروا منازلهم منذ اندلاع القتال


أعلنت الأمم المتحدة أن أكثر من 5 ملايين سوداني اضطروا إلى مغادرة منازلهم منذ اندلاع القتال منتصف إبريل الماضي.