رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. العام الدراسي الجديد ينطلق غدًا في 12 محافظة

نشر
الأمصار

ينطلق غدا السبت، العام الدراسي الجديد 2023/2024 في 12 محافظة في مصر، منها سوهاج والبحيرة والمدارس التابعة للكنيسة بالقاهرة والجيزة.

أكد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني في مصر، على أهمية حسن استقبال الطلاب بالترحاب وحسن المعاملة، وتنظيم دخول وخروج الطلاب مع المتابعة والإشراف من قبل المعلمين.

كما أكد الوزير أن الوزارة تستكمل إجراءات اكتشاف الموهوبين والمبدعين والنابغين بالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة، مشددا على أن الأهم هو صيانة المدارس مع انطلاق العام الدراسي الجديد لأن أمن وسلامة الطلاب نصب أعيننا جميعا.

وأضاف الوزير أن المدارس يجب أن تستقبل الطلاب بالترحاب والود، وتم تخصيص اليوم الأول من بدء العام الدراسي الجديد للصفوف الأولى مع انتظام باقى الصفوف تباعاً خلال الأسبوع الأول.

ووجه الوزير الشكر للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لتخصيص 100 مدرسة متميزة، منها المدارس الرسمية الدولية والمتفوقين واللغات المتميزة.

تابع الوزير أنه سيتم متابعة التقرير المدرسى للعام الدراسي يوميا، وتم توريد 93% من الكتب إلى المديريات، وستصل جميعها قريباً، كما تم تحميل الكتب على موقع الوزارة بالكامل فى شكل ".pdf".

وكان وجه رئيس جمهورية مصر العربية، الرئيس عبد الفتاح السيسي، الحكومة المصرية بالانتباه لثقافة التعلم في مصر، مشددًا على انه يقف بجانب الحكومة المصرية في أي مبادرة من الممكن أن تساهم في إنجاح التعليم والمنظومة وإنجاح أي جهد للدولة.

الرئيس السيسي يوجه بالاهتمام بملف التعليم

وأوضح الرئيس السيسي، أنه يتصور أنهم بحاجة إلى حوار مجتمعي قبل أي طرح، حيث إنه سيكون فرصة لطمئنة المواطنين بأي إجراء أو قرار، وجاء ذلك خلال مشاركته بجلسة بناء الإنسان ضمن فعاليات يوم الاحتفال بتفوق جامعات مصر.

ونوة الرئيس السيسي، بأن قطاع التعليم يجتاح أن يحصل على قوة دفع هائلة، موجهًا بأنه لابد من بناء 100 مدرسة جديدة والدخول في الخدمة بعد عام من الآن، متابعًا: “3000 فصل يعني حوالي 15 مليار جنيه”.

أكد وزير التعليم المصري، الدكتور رضا حجازي، أن الأبنية التعليمية شهدت تطويرا كبيرا خلال السنوات الماضية، مشددًا على أن المدارس قبل عام 2014 لم تكن جاذبة للطلاب، منوهًا بأنه الآن هناك 750 ألف طالب زيادة على المعدل الطبيعى للمواليد، يحتاجون إلى 20 ألف فصل و20 ألف معلم كل عام.

ملف التعليم في مصر

وأوضح وزير التعليم، أن الدولة المصرية تحتاج إلى مزيد من الأبنية التعليمية والمدارس لاستيعاب الزيادة في أعداد الطلاب، مؤكدًا أنه تم إنشاء 120 ألف فصل جديد بتكلفة 40 مليار جنيه، منوهًا بأنه تم تطوير ايضًا شكل المباني والمدارس.

وأضاف وزير التعليم، أنه تم توفير العديد من المدارس المختلفة مثل المدارس الرسمية الدولية وكذلك مدارس العباقرة والمدارس المصرية اليابانية ومدارس التميزة والمدارس المتكاملة للغات، وجاء ذلك خلال كلمته فى جلسة "بناء الإنسان" ضمن فعاليات يوم الاحتفال بتفوق جامعات مصر بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأشار وزير التعليم، إلى أنه تم إجراء تغيير جذري في المدارس، حيث إن الوزارة نفذت خلال الفترة الماضية مجموعة من المناهج وفق خبرات مصرية ودولية ومبنية على تفاعل الطلاب، وتم إضافة العديد من التخصصات مثل كتب القيم واحترام الأخر، وتم تطوير 49 منهج دراسي ويشمل كل الفصول الدراسية المختلفة.