رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يعلن انطلاق حملة لإزالة التجاوزات على نهر الفرات

نشر
جانب من إزالة التعديات
جانب من إزالة التعديات

أعلنت مديرية بيئة محافظة الانبار في العراق، اليوم الخميس، عن انطلاق حملة مشتركة لإزالة التجاوزات على نهر الفرات، فيما أشارت الى إزالة 7 معامل.

وقال مدير بيئة الأنبار قيس ناجح عبد: إن "مديرية بيئة الانبار نفذت حملة مشتركة لإزالة معامل الرمل المشيدة والمتجاوزة على ضفتي نهر الفرات، بدءا من منطقة جسر البوعيثة في الرمادي الى نهاية منطقة الصوفية"، مبينا انه "تم إزالة 7 معامل الى الآن".

وأضاف، أن"الحملة التي تم تنفيذها وكانت بالتعاون مع قائممقامية قضاء الرمادي ومديرية الموارد المائية والشرطة البيئية"، لافتا الى ان "هذه الحملة تعتبر الاولى في المنطقة، وستشهد المناطق الاخرى في الأيام القادمة ازالة كافة المعامل المتجاوزة في جميع المناطق".

وأكد أنه "سيتم إزاله جميع التجاوزات على نهر الفرات حفاظا على المصادر المائية من التلوث".

مشروع" هور ابن نجم" لتحسين نوعية مياه الفرات

وفي وقت سابق، أكدت وزارة الموارد المائية العراقية، تحقيق نسب إنجاز متقدمة بمشروع" هور ابن نجم" لتحسين نوعية مياه الفرات.

وذكر بيان للوزارة، أن" محطة ضخ" هور ابن نجم" وصلت إلى محافظة النجف الأشرف والتي تنفذها شركة الرافدين العامة لتنفيذ السدود وبإشراف الهيئة العامة لمشاريع الري والاستصلاح إلى نسب إنجاز متقدمة".

وأضاف البيان، أن" المحطة تأتي تطبيقاً لفقرات البرنامج الحكومي وتحسين نوعية المياه في نهر الفرات وتعد مرحلة من مراحل مشروع استصلاح أراضي كفل- شنافية".

وتابع، أن" محطة الضخ تعمل على سحب مياه المبازل وتحويلها باتجاه هور ابن نجم، مما يسهم بتحسين نوعية المياه في نهر الفرات".

وبين، أن" المشروع يتكون من 5 مضخات عمودية تصريف الواحدة منها 4,7 وبتصريف كلي 18م٣/ثا"، مشير إلى، أن" المشروع يتكون من محطة ضخ وناظم قاطع على مبزل 1.3md".

وكان قد تراجع منسوب نهري دجلة والفرات في جنوب العراق، في انعكاس للنقص الشديد في المياه، وفق ما نقلت سكاي نيوز عربية.

ووثقت وكالة "فرانس برس" رؤية قاع نهر الفرات ظاهرا عند الضفاف ودعامات الجسور العابرة للنهر، في مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار في جنوب العراق،.

وأوضحت وزارة الموارد المائية العراقية، في بيان، أن "الانخفاض الحاصل بالحصص المائية في بعض المحافظات الجنوبية" عائد إلى "قلة الايرادات المائية الواردة الى سد الموصل على دجلة وسد حديثة على الفرات من الجارة تركيا"، وقالت إن ذلك أدى إلى "انخفاض حاد في الخزين المائي في البلاد".

أساليب الري الخاطئة

وأدت كذلك أساليب الري الخاطئة، وفق الوزارة، إلى زيادة حدة هذا النقص، مشيرةً إلى "عدم التزام المزارعين بالمساحات الزراعية المقررة" وفق الخطة الموضوعة من السلطات.