رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إجراءات عاجلة.. كارثة بيئية تواجه نهر الفرات في العراق

نشر
الأمصار

اتخذت مديرية البيئة في محافظة الأنبار غرب العراق، مجموعة إجراءات لمواجهة ما اعتبرته "كارثة بيئية" بحق نهار الفرات.

وكشف رسول إبراهيم حميد، مسؤول شعبة البيئة الحضرية في مديرية البيئة بالأنبار، أن مواسير الصرف الصحي الخاصة بـ"مجاري الرمادي" تصب محتوياتها الضارة، المتمثلة في نفايات وملوثات وسموم، في مياه النهر القابلة للاستخدام البشري والزراعي.

ونوه المسؤول، بحسب ما نقلته على لسانه وكالة الأنباء العراقية "واع"، بأن صب مديرية المجاري لنفاياتها في نهر الفرات، من شأنه التسبب مباشرةً في أضرار صحية للمواطنين.

وأوضح "حميد" أن مديرية البيئة وجهت عددًا من الإنذارات إلى مديرية مجاري الرمادي لمخالفتها القانون، كما فرضت عليها غرامات مالية، مشددًا على أن مديرية البيئة لديها إجراءات قانونية كونها جهة رقابية.

 

مصر: مستعدون لإنشاء محطة مياه على نهر الفرات في العراق 

وأعلنت وزارة الري والموارد المائية في مصر، استعداد وفد مصري لزيارة العراق لإنشاء محطة مياه ضخمة على نهر الفرات تشبه محطة مياه بحر البقر في مصر.

وعرضت وزارة الري المصرية التقرير الخاص بدراسة إنشاء محطة معالجة لدولة العراق شبيهة لمحطة معالجة مصرف بحر البقر لتنقية وتحلية المياه بنهر الفرات لمجابهة نقص المياه في النهر بثلاث محافظات عراقية (النصرية –الديوانية - البصرة).

وصرح وزير الري المصري محمد عبد العاطي بأنه وفي ضوء ما تم الاتفاق عليه سابقا مع المهندس مهدي رشيد الحمداني وزير الموارد المائية العراقي بشأن تبادل الزيارات الفنية بين الجانبين للاستفادة من التجارب المصرية فى مجال إدارة المياه ، فقد قام كل من الدكتور محمد هيكل استشاري محطة معالجة مياه بحر البقر والدكتور حسين الجمال مدير معهد بحوث الصرف بزيارة لدولة العراق لدراسة المقترحات الخاصة بمعالجة وإعادة استخدام المياه بالعراق.

العراق.. تدمير 6 أوكار لعصابات داعش في صلاح الدين

وأعلنت خلية الإعلام الأمني في العراق، عن تدمير 6 أوكار لعصابات داعش في محافظة صلاح الدين.

وذكر بيان للخلية، أن قطعات قيادة فرقة الرد السريع في وزارة الداخلية مستمرة بملاحقة العناصر الارهابية وتجفيف منابع الارهاب.

ونفذ اللواء الاول وقسم استخبارات الفرقة بالتعاون والتنسيق مع طيران الجيش العراقي عملية واسعة في وادي المحاسن غربي قضاء طوزخورماتو شرقي محافظة صلاح الدين.