رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوزبكستان.. انفجار هائل يهز العاصمة طشقند (شاهد)

نشر
الأمصار

تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي أنباء عن انفجار هائل بعاصمة أوزبكستان "طشقند"، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الخميس.

ونشر العديد من الحسابات مقاطع فيديو للانفجار.

وتُشير المعلومات الأولية إلى أن الانفجار وقع في مستودع تابع للجمارك الأوزبكستانية بالقرب من مطار طشقند.

ولم يُصدر على الفور أي تعليق رسمي بشأن الحادث.

المجر.. انفجار هائل يُنهي حياة ضابط شرطة ويُصيب آخرين

تُوفي شخصان، أحدهما ضابط شرطة، وأُصيب آخرين في انفجار، خلال عملية للشرطة بمدينة إزترجوم الشمالية في المجر، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الخميس.

ورفضت الشرطة المجرية والمتحدثون باسم النيابة المجرية التعليق على الفور.

وذكرت وسائل إعلام مجرية، أن الانفجار وقع في منزل على مشارف المدينة بالقرب من الحدود السلوفاكية بينما ردت الشرطة على تهديد.

وأوضحت أن الانفجار أدى أيضا إلى مقتل منفذ الهجوم الذي لم يتم تحديد هويته بعد.

وأعرب رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان، عبر فيسبوك، عن تعازيه لضابط شرطة قُتل أثناء الخدمة دون الإشارة على وجه التحديد إلى الحادث الذي أوردته وسائل الإعلام المحلية.

وقالت كتلة حزب فيدس البرلمانية الحاكمة، في بيان لها، إن “ضابط شرطة قتل في انفجار في مدينة إزترجوم الشمالية”.

وأوضحت وسائل إعلام مجرية، أن عددا من ضباط الشرطة أصيبوا أيضا ونقلوا إلى المستشفى.

أوكرانيا.. دوي انفجار هائل يهز أوديسا (تفاصيل)

سُمع دوي انفجار هائل هز مدينة "أوديسا" غربي أوكرانيا، وذلك بعد تفعيل صافرات الإنذار في المقاطعة، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، صباح الأحد.

وكتبت صحيفة "زيركالو نديلي" الأوكرانية: "دوي انفجار قوي في أوديسا".

ووفقًا لبيانات خريطة التنبيه الجوي عبر الإنترنت لوزارة التحول الرقمي الأوكرانية، اعتبارا من 01:05، تم إعلان تنبيه جوي في مقاطعة أوديسا.

صفارات الإنذار في مقاطعة نيكولايف

وبحسب الخرائط، دوت صفارات الإنذار في مقاطعة نيكولايف عند الساعة 00:50، وفي مقاطعة أوديسا عند الساعة 01:05، أما في الأجزاء التي لا تزال تسيطر عليها قوات كييف في مقاطعتي زابوروجيه وخيرسون دوت صفارات الإنذار مرتين على التوالي في المرة الأولى عند الساعة 22:56 من مساء 2 سبتمبر والثانية (فجر اليوم) عند الساعة 00:49.

وبحسب قنوات الرصد الأوكرانية على "تلغرام"، فقد تم تسجيل ثلاثة انفجارات على الأقل في أوديسا، ومن المتوقع أن طائرات "غيران-2" المسيرة استهدفت منشآت عسكرية في المنطقة المجاورة للميناء.

يُشار إلى أن الجيش الروسي بدأ ضرباته الصاروخية والجوية لمواقع البنية التحتية والحيوية الأوكرانية منذ 10 أكتوبر الماضي، بعد يومين من الهجوم الإرهابي على جسر القرم، الذي تحمّل السلطات الروسية الاستخبارات الأوكرانية المسؤولية عنه.

وكما تظهر خريطة الإنذار على موقع وزارة التنمية الرقمية الأوكرانية، تدوي صافرات الإنذار في معظم المقاطعات الأوكرانية أو كلها، عدة مرات في اليوم محذرة من ضربات جوية روسية.