رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب.. وزارة الأوقاف تطلق نداء هام للمواطنين الراغبين في أداء فريضة الحج

نشر
موسم الحج
موسم الحج

أعلن المغرب، عن نداء عاجل وهام لعدد من المغاربة، وذلك بشأن التقدم بطلبات التسجيل لأداء مناسك الحج خلال موسم 1445 هجريًا، موجه نداء هام إلى المواطنين خلال الساعات الأخيرة.

قرار عاجل من المغرب بشأن مناسك الحج خلال موسم 1445 هجريًا

ووجهت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في المغرب، نداء إلى المواطنين المغاربة ومن تقدموا بطلب تسجيلهم لأداء مناسك الحج خلال موسم حج 1445 هجرية، مشددة على أن عملية إجراء القرعة لتحديد القوائم النهائية لهذا الموسم ستجرى خلال الفترة المقبلة.

 

وحددت وزارة الأوقاف في المغرب، أن عملية إجراء القرعة لتحديد القوائم النهائية لهذا الموسم 1445 هجرية الممتدة من يوم الاثنين 09 أكتوبر المقبل وحتي يوم الجمعة 20 أكتوبر.

 

وذكرت الوزراة المغربية في بيان لها  أن إجراء القرعة سيتم على مستوى القيادات والمقاطعات بالنسبة لحجاج التنظيم الرسمي بمختلف عمالات وأقاليم المملكة، وعلى مستوى العمالات بالنسبة لحجاج وكالات الأسفار السياحية بمختلف عمالات وأقاليم المملكة.

 

وبينت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في المغرب، أنه سيتم الإعلان، مباشرة بعد انتهاء عملية القرعة، عن اللائحة النهائية للحجاج الذين أسفرت القرعة عن انتقائهم بالنسبة للتنظيمين، وكذا لائحة الانتظار الخاصة بهما لتعويض المعتذرين من اللائحتين.

 

أكد مصطفى بايتاس، المتحدث الرسمي باسم حكومة المغرب، أن المملكة  تعمل مع الحكومة السعودية من أجل تجاوز بعض الإشكالات التي تطرح أثناء القيام بالشعائر الدينية خلال فترة الحج.

مصطفى بايتاس، المتحدث الرسمي باسم حكومة المغرب

وأكد بايتاس، في تصريحات صحفية أن الحكومة تتابع موضوع الاختلالات التي اشتكى منها الحجاج المغاربة وتوليه أهمية قصوى، بحكم أن الحج ركن من الشعائر الدينية التي يتمنى المغاربة والمسلمون قاطبة أن يقوموا به.
من جهة أخرى، وجه بايتاس رسائل طمأنينة إلى الجالية المغربية المقيمة بالخارج، بعد ما أثارته اتفاقية التبادل الآلي للمعلومات التي تم توقيعها سنة 2019.


وقال في هذا السياق: “لا تقلقوا، الحكومة لن تسمح بمس أي حق من حقوق مغاربة العالم، والبرلمان عبر عن موقفه بهذا الخصوص بطلب إعادة النظر في الاتفاقية، وسيتم العمل على ترتيب الآثار القانونية لهذا القرار”.