رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكرملين يتهم أمريكا وبريطانيا بتنظيم هجوم على خطي غاز نورد ستريم

نشر
الأمصار

اتهم المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، اليوم الأربعاء، الولايات المتحدة وبريطانيا بتنظيم هجوم على خطي غاز نورد ستريم في بحر البلطيق.

وقال بيسكوف في إفادة صحفية دورية ردا على سؤال بشأن تفجيرات سبتمبر/2022: "إنهم متورطون بطريقة أو بأخرى في هذا الهجوم الإرهابي"، دون تقديم أي دليل.

وأضاف المتحدث باسم الكرملين أن الولايات المتحدة وبريطانيا "تسعى إلى زعزعة استقرار الوضع في أوروبا عبر إثارة أزمة طاقة".

يأتي اتهام الكرملين للولايات المتحدة وبريطانيا في وقت تتصاعد فيه التوترات بين روسيا والغرب بسبب الحرب في أوكرانيا.

وكانت ألمانيا قد أعلنت في سبتمبر/2022 عن إغلاق خطي غاز نورد ستريم مؤقتًا بسبب أعمال صيانة، لكن لم يتم إعادة فتحهما حتى الآن.

وكانت الولايات المتحدة وبريطانيا قد اتهمتا روسيا بتنفيذ الهجوم على خطي غاز نورد ستريم، لكن موسكو نفت هذه الاتهامات.

رد الولايات المتحدة وبريطانيا

رفضت الولايات المتحدة وبريطانيا اتهامات الكرملين، ووصفتا إياها بأنها "لا أساس لها من الصحة".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس في بيان: "نرفض رفضًا قاطعًا مزاعم الكرملين بشأن مسؤولية الولايات المتحدة وبريطانيا عن الهجمات على خطي أنابيب نورد ستريم".

وأضاف برايس: "هذه مزاعم لا أساس لها من الصحة، وهي محاولة من روسيا لتشتيت الانتباه عن مسؤولية روسيا عن الحرب في أوكرانيا".

من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية: "نحن نرفض اتهامات الكرملين بشأن مسؤولية الولايات المتحدة وبريطانيا عن الهجمات على خطي أنابيب نورد ستريم".

وأضاف المتحدث: "هذه مزاعم لا أساس لها من الصحة، وهي محاولة من روسيا لتشتيت الانتباه عن مسؤولية روسيا عن الحرب في أوكرانيا".

وفي وقت سابق، هدّد المتحدث باسم الرئاسة في روسيا، دميتري بيسكوف، اليوم الجمعة، برفع دعاوى قضائية من قبل المالكين إذا تم فرض ضرائب على الأرباح من الأصول الروسية المجمدة في الولايات المتحدة.

وقال بيسكوف، في تصريحات لشبكة "روسيا اليوم" الإخبارية، إن "هناك ضرورة لوجهة نظر قانونية، بالطبع، يجب على أصحاب الأصول طرح آرائهم بشأن هذا الأمر، وإذا ظهرت أي عناصر خلاف رغبة في الطعن فسنلجأ بالطبع إلى المحاكم".

وكانت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، قد صرحت سابقا بأن أمريكا تدعم فرض ضريبة على الأرباح من الأصول الروسية المجمدة من خلال ضريبة غير متوقعة، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة تناقش موضوع هذه الضريبة مع الاتحاد الأوروبي.