رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مرصد زلازل الأردن: هزة أرضية بقوة 3.3 ريختر جنوبي بحيرة طبريا

نشر
مقياس ريختر
مقياس ريختر

أعلن مرصد زلازل الأردن تسجيل هزة أرضية بقوة 3.3 ريختر اليوم الأربعاء في وادي الأردن جنوبي بحيرة طبريا.

وسجلت الهزة الساعة 11:2 قبل الظهر، ووقعت على عمق 12 كلم، وتعدّ من الهزات الضعيفة والتي تتوافق مع الواقع الزلزالي في الأردن.

وأضاف المرصد أن الهزة قد يشعر بها بعض المواطنين القريبين من مركز وقوعها.

الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب

وكان قد ضرب المغرب، زلزال في 8 من سبتمبر الجاري، ألحق أضرارا بما يقرب من 2930 قرية يسكنها 2.8 مليون نسمة في جبال الأطلس الكبير.

وقد بلغ مجموع الطرق والمسالك القروية المقطوعة جراء زلزال المغرب المدمر 65 طريقا على طول 924 كيلومترا، منها ثلاث طرق وطنية على طول 146 كيلومترا، و ثلاث طرق جهوية و14 طريقا إقليمية و49 طريقا غير مصنفة على طول 465 كيلومترا. 

كما بلغ عدد الطرق والمسالك القروية المقطوعة بإقليم الحوز 21 طريقا على مدى 317 كيلومترا، وبإقليم شيشاوة 14 طريقا على مدى 212 كيلومترا، و بإقليم تارودانت 24 طريقا على مدى 272 كيلومترا، و بإقليم ورزازات 13 طريقا على طول 51 كيلومترا.

وحاليا، تم فتح 100 % من الطرق المتضررة، في عدد من المناطق في المغرب، مشددة على أنه بعد 48 ساعة من الفاجعة، تم فتح 90 % من الطرق المصنفة المقطوعة بمختلف المناطق المتضررة.

كما أعلنت السلطات المغربية، عن عودة الحياة لطبيعتها في الكثير من المناطق التي تضررت جراء الزلزال الذي ضرب البلاد وتسبب في إنهيار الكثير من المنازل و إغلاق الطرقات، وتسببت في إصابة الآلاف من المواطنين في المغرب، وذلك حسبما أفادت “سكاي نيوز عربية”.

كشفت حكومة المغرب عن صرف إعانة شهرية لمدة 12 شهرًا، للمتضررين من الزلزال المدمر الذي ضرب إقليم الحوز، ابتداء من نهاية الشهر الجارى.

وأشار الوزير المنتدب المكلف بالميزانية في المغرب، فوزي لقجع، أن قيمة الإعانة بلغت 2500 درهم.

وأضاف، أنه تم تخصيص 140 ألف درهم للأسر التي انهارت مساكنها بشكل كامل، و80 ألف درهم للأسر التي انهارت مساكنها انهيارا جزئيا وتحتاج للترميم.