رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأردن وحلف الناتو يبحثان سبل تعزيز التعاون

نشر
الأمصار

أكد رئيس هيئة الأركان المشتركة بـ الأردن اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، اليوم الثلاثاء، أهمية التعاون والتنسيق بين الأردن وحلف شمال الأطلسي الناتو.

جاء ذلك خلال استقبال الحنيطي، في مكتبه بالقيادة العامة، رئيس اللجنة العسكرية لقيادة حلف الناتو الأدميرال روب باور، والوفد المرافق له.

وبحث اللواء الركن الحنيطي، مع باور أوجه التعاون والتنسيق المشترك في مختلف المجالات العسكرية العملياتية والتدريبية واللوجستية، بما يحقق الأهداف المرجوة لخدمة القوات المسلحة بين الجانبين.

وأشار رئيس هيئة الأركان المشتركة الأردنية، إلى أهمية التعاون والتنسيق مع حلف الناتو لبحث مختلف التحديات والمجالات، بما فيها مجال الأمن الغذائي، إضافة إلى بحث الأهداف المشتركة الحالية والمستقبلية، بما ينسجم مع طبيعة التطورات التي تشهدها المنطقة على مختلف الأصعدة.

من جهته، أشاد رئيس اللجنة العسكرية لقيادة حلف الناتو، بجهود القوات المسلحة الأردنية ودور الأردن المهم في حفظ أمن واستقرار المنطقة.

وفي نهاية الزيارة دوّن الأدميرال روب باور كلمة في سجل الزوار، أكد فيها على أهمية التعاون بين الأردن وحلف الناتو، وأعرب عن تقديره لجهود القوات المسلحة الأردنية.

وفي وقت سابق،قال رئيس مجلس النواب الأردني أحمد الصفدي إن الأردن بقيادة الملك عبدالله الثاني مضى بعزم وإرادة نحو تحديث المسارات السياسية والاقتصادية والإدارية بهدف توسيع قاعدة المشاركة الشعبية في صناعة القرار والوصول إلى برلمانات حزبية برامجية.

وجاء حديث الصفدي لدى استقباله اليوم الأحد في مكتبه بدار مجلس النواب وفداً من حزب المحافظين في مجلس العموم البريطاني برئاسة اللورد ريسيبي، بحضور النائب الأول لرئيس مجلس النواب أحمد الخلايلة، ورئيس لجنة الشؤون الخارجية النائب خلدون حينا، ورئيس لجنة الصداقة الأردنية البريطانية النائب دينا البشير، وأعضاء الوفد الزائر روب بيتلر، وبوب ستيوارد، وكارولين انسيل، كريستفور كلاركسون، شارلوت ليزلي.

وأشار رئيس مجلس النواب الأردني خلال اللقاء إلى التراجع الحاد والخطير في دعم اللاجئين السوريين، وأهمية تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته تجاه اللاجئين والدول المستضيفة، مستعرضاً الأعباء التي يتحملها الأردن على حدوده الشمالية.

وأضاف الصفدي، إننا نتطلع إلى المزيد من التعاون مع الأصدقاء البريطانيين، عبر تكثيف الاستثمارات البريطانية في المملكة، ومزيد من الاستيراد واستقطاب العمالة الأردنية خصوصاً في مجال الرعاية الصحية وقطاع تكنولوجيا المعلومات، وحث الدول المانحة على دعم الأردن.

من جهته قال اللورد ريسبي، إن العالم مدين للأردن في تحمله لأعباء اللاجئين، مؤكداً أهمية هذا الدور والرسائل التي حملها خطاب جلالة الملك عبدالله الثاني قبل أيام في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأكد ريسبي ضرورة دعم الأردن في ملف اللاجئين، مشيراً إلى جهود المملكة بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني في السعي نحو تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.