رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية التونسي يزور روسيا و"الحبوب" على رأس المباحثات

نشر
الأمصار

اجتمع وزير الخارجية التونسي نبيل عمار، اليوم الثلاثاء 26 سبتمبر 2023، مع نظيره الروسي سيرجي لافروف، وذلك بهدف بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، إلى جانب تجاوز تداعيات أزمة كوفيد 19.

وقالت وزارة الخارجية التونسية في بيان لها، إن "عمار" التقى في موسكو مع لافروف، ورافق وزير الخارجية التونسي، المديرة العامة لديوان الحبوب التي أجرت من جهتها مباحثات مع السلطات الروسية المعنية بشأن توريد الحبوب إلى تونس بأسعار تفضيلية. 

وأوضحت الخارجية التونسية أن عمار ولافروف أعربا عن استعدادهما لدفع التعاون - وذلك في كنف الاحترام المتبادل وعدم التدخّل في الشؤون الداخلية - في مختلف المجالات لاسيّما التجارية والاقتصادية وخاصة توريد الحبوب والأسمدة ومواد الطاقة، علاوة على السياحة. 

وأكدا عزمهما على العمل من أجل عقد الدورة الثامنة للجنة المشتركة في الفترة القادمة فضلاً عن استكمال المفاوضات حول مشاريع الاتفاقات الثنائية ومتابعة تنفيذ الاتفاقيات المبرمة بين البلدين. 

كما تبادل الوزيران وجهات النظر حول عدد من المسائل الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها القضيّة الفلسطينية ومسؤولية المجموعة الدولية المتعلقة بحماية الشعب الفلسطيني واحترام الشرعيّة الدولية بالإضافة إلى إصلاح نظام الحوكمة الدولي ومقاومة الهجرة غير النظامية والشبكات الاجرامية المرتبطة بها.

وفي وقت سابق، اجتمع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، مع وزير خارجية تونس نبيل عمار، وذلك من أجل بحث أهم القضايا الدولية الراهنة ومختلف الأزمات المتداخلة التي يشهدها العالم يوم السبت، وانعكاساتها على الدول النامية.

وزير خارجية تونس يلتقي الأمين العام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش

وأوضحت وزارة الخارجية في تونس، في بيان لها، أن هذه اللقاء الذي جمع غوتيريش بعمار، جاء على هامش الدورة 78 الجمعية العامة للأمم المتحدة، المقامة بمقر الأمم المتحدة بنيويورك.

 

ويعد هذا الاجتماع بين وزير الخارجية التونسي والأمين العام للأمم المتحدة، فرصة للتباحث بخصوص أهم القضايا الدولية الراهنة ومختلف الأزمات المتداخلة التي يشهدها العالم اليوم وانعكاساتها خاصة على الدول النامية، وسجلا تطابق وجهات النظر حول ضرورة وضع مقاربات جديدة تقوم على المعالجة الجذرية وعلى التضامن والعدالة لمجابهة مختلف التحديات الماثلة خاصة في مجال تحقيق اهداف التنمية المستدامة.

 

وكشف عمار، عن التزام تونس وإيمانها العميق بمبادئ وميثاق الأمم المتحدة، ودعمها لمبادرات ومقترحات الأمين العام في إطار الخطة المشتركة لمواجهة التحديات المستجدة.

 

وفي وقت سابق،  أكد وزير الخارجية التونسي ، نبيل عمار، ووزيرة خارجية هولندا هانكي بروينز سلوت، في محادثة جمعتهما بنيويورك بمناسبة الدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، عزم البلدين على تطوير التعاون الثنائي في مجالات الاقتصاد والتجارة والطاقات المتجددة.

 

وأكد الوزيران، خلال اللقاء الذي جرى بمقر البعثة التونسية لدى الأمم المتحدة، على أهمية تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، بما يخدم مصالحهما المشتركة.