رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس.. المنظمات الإقليمية لها دور أساسي في مكافحة الإرهاب

نشر
الأمصار

أكد نبيل عمّار، وزير الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، على الدور الأساسي للمنظمات الإقليمية في مكافحة الإرهاب في إفريقيا، من خلال معرفتها العميقة بالتحديات الأمنية الخاصة بالمنطقة، داعيا لضرورة اعتماد نهج عالمي وشامل ومتعدّد الأبعاد على المستويات الوطنية ودون الإقليمية والإقليمية لمكافحة هذه الآفة.

جاء ذلك خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الإفريقي حول "تعزيز التعاون الإقليمي ودعم المؤسسات لمواجهة تنامي خطر الإرهاب في إفريقيا" والمنظّم من قبل الاتحاد الإفريقي ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، في إطار أعمال الجزء رفيع المستوى للدورة 78 للجمعية العامّة للأمم المتحدة بنيويورك. 

وفي سياق آخر أعلنت وزارة الداخلية في تونس، أن فريق الحماية المدنية من دولة تونس المُشارك في عمليات الإنقاذ في ليبيا، نجح في انتشال 113 جثة من تحت الأنقاض وشخص على قيد الحياة، فضلا عن القيام بـ 580 عمليّة إسعاف، و78 عمليّة ضخّ مياه، مشددة على أن هذه العمليات تمت خلال الفترة من 13 إلى 20 سبتمبر الجاري.

فريق الحماية المدنية من تونس تشارك في عمليات الإنقاذ في ليبيا

وأشار إلى أن الفريق المرسل إلى ليبيا عاد عقب إنتهاء مُهمّته في عمليّات المُساعدة والإغاثة ومُساندة الشعب الليبي، حيث إنه شارك في عملية الإنقاذ في مدن ليبيا التي تضررت من الفيضانات وإعصار “دانيال” التي ضربت البلاد.

وأعلنت رئاسة الجمهورية في تونس، وصول الطائرة العسكرية الثانية التي تحمل مساعدات إلى ليبيا، في إطار التضامن التونسي مع الشعب الليبي في أعقاب اعصار دانيال الذي ضرب البلاد يوم الاثنين الماضي.

وتضمنت المساعدات التي تم إرسالها طاقماً طبياً من اختصاصات متعددة، بالإضافة إلى عدد من الأطباء والمسعفين من الهلال الأحمر التونسي، إلى جانب جملة من المستلزمات الطبية التي يحتاجها الأشقاء في ليبيا في هذا الظرف الأليم.

وأكد بيان للرئاسة في تونس أن هذه المساعدات تأتي انطلاقاً من الشعور الثابت والعميق بأن الشعبين التونسي والليبي شعب واحد، ووفقاً لروابط الأخوة العميقة بين البلدين.

وأعرب البيان عن تمنياته بالشفاء العاجل للمصابين، والتعازي لأسر الضحايا.

 وفي ذات السياق، أعربت تونس، الاثنين، عن خالص تعازيها للشعب الليبي جراء الخسائر البشرية والمادية التي خلفتها العاصفة دانيال في ليبيا.