رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

9 مليارات دولار.. حجم صادرات نفط العراق في أغسطس الماضي

نشر
الأمصار

كشفت وزارة النفط في العراق، اليوم الثلاثاء، عن مجموع الصادرات النفطية والايرادات المالية المتحققة منها لشهر آب/أغسطس الماضي، بحسب الاحصائية النهائية الصادرة من شركة تسويق النفط العراقية "سومو".

وأعلنت الوزارة وفق احصائية إن كمية الصادرات قد بلغت من النفط الخام (106) ملايين و(122) الفا و(679) برميلا ، بإيرادات بلغت (8) مليارات و(997 ) مليونا و (851) الف دولار.

واشارت الاحصائية إلى أن مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر آب الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بلغت (105) ملايين و(236) الفا و(963) برميلا ، فيما كانت الكميات المصدرة من القيارة (420) الفا و(991) برميلا ، فيما كانت الصادرات الى الأردن (464) الفا و (725) برميلا.

وقالت وزارة النفط في بيان اليوم، ان معدل سعر البرميل الواحد بلغ (84.787) دولاراً.

وتابعت بالقول إن الكميات المصدرة قد تم تحميلها من قبل (38) شركة عالمية من جنسيات عدة ، من موانئ البصرة وخور الزبير والعوامات الاحادية ومستودع كركوك الحديث بالشاحنات الحوضية ومن حقل القيارة .

 

الأردن يستورد من العراق 334.844 ألف برميل نفط في شهر يوليو الماضي

وكانت قد اقدمت الأردن على استيراد  334.844 برميل من النفط العراقي في شهر يوليو الماضي، وفق بيانات شركة تسويق النفط  العراقية "سومو".

وبلغ معدل استيراد الأردن من النفط العراقي الشهر الماضي 11 ألف برميل نفط يوميًا، حيث أظهرت البيانات أن المعدل الأولي الموزون لسعر البيع المخصص للأردن بلغ نحو 64.05 دولارا للبرميل الواحد.

وخلال شهري مايو ويونيو الماضيين، بلغت الكميات المفرغة من مادة النفط الخام العراقي، من موقع مستودع كركوك الحديث  بخزانات شركة مصفاة البترول الأردنية في الزرقاء 556.062 ألف برميل، وفقًا لبيان سابق لوزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنيه.

وجاء ذلك بعد استئناف استيراد النفط العراقي للأردن بموجب اتفاق بين حكومتي البلدين في شهر مايو الماضي، كما يستورد الأردن بموجبها 10 آلاف برميل على أساس معدل خام برنت الشهري، ناقصا 16 دولارا للبرميل الواحد لتغطية فرق النوعية وأجور النقل.

وتعمل وزارة النفط العراقية على تأهيل وإعمار مصفى الشمال بطاقة 150 ألف برميل يومياً، قائلًا:"قطاع التصفية يحظى باهتمام الحكومة ومتابعة مباشرة من قبل رئيس مجلس الوزراء".

وأوضح وزير النفط العراقي، إلى أهمية إعادة إعمار وتشغيل مصفى الشمال في تعزيز الإنتاج الوطني من البنزين والكاز والكيروسين والنفثا والغاز السائل وغير ذلك، لافتًا إلى أن الوزارة تعمل على إعادة مجمع الصمود إلى سابق إنتاجه؛ بهدف توفير المنتجات النفطية للمواطنين وللقطاعات الصناعية ولمحطات توليد الطاقة الكهربائية.