رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تمزيق المصحف في لاهاي.. إدانات عربية واسعة ودعوات لاتخاذ إجراءات قانونية

نشر
المصحف الشريف
المصحف الشريف

استياء بالغ وإدانة شديدة تجاه جرائم تمزيق نسخ من المصحف الشريف، والذي قام بها متطرفين امام عدد من السفارات في لاهاي بهولندا، بجانب سلسلة متواصلة من الجرائم المرتكبة بحق الإسلام، ويأتي هذا الفعل المشين والذي قام به متطرفين، بالتزامن مع ذكرى الاحتفال بالمولد النبوي في كافة البلدان العربية والإسلامية والعالم أجمع، وبحثت الكثير من الدول العربية عن إصدار قرار يدين المساس بالمقدسات والرموز الدينية ويجرمها.

مزيق متطرفين لنسخة من المصحف الشريف

إدانات واسعة قامت به الدول العربية والمؤسسات الإسلامية والأزهر الشريف، للحد من هذا التصرف المتطرف ضد الدين الإسلامي والمقدسات الإسلامية، ولم يكن هذا الفعل الأولى  هذا الأسبوع في البلدان العربية والذي يتم فيها التعدي على المقدسات الدين الإسلامي، حيث إن نسخة من المصحف الشريف تم إحراقها في السويد.

 

كيف كانت إدانات الدول العربية لتمزيق متطرفين لنسخة من المصحف الشريف:

بداية من الأزهر الشريف، حيث الأزهر الشريف أدان بشده هذه المواقف، وأعرب عن استيائه البالغ تجاه جرائم تمزيق نسخٍ من المصحف الشريف أمام ‏عددٍ من السفارات ‏في لاهاي بهولندا، في سلسلةٍ متواصلةٍ من الجرائم المرتكبة بحق الإسلام ومقدساته.

 

‏وشدد الأزهر الشريف، على أنَّ ارتكاب هذه الجرائم ومجيئها هذه الأيام بالتزامن مع مناسبة ذكرى مولد نبي الإسلام والسلام ‏والرحمة والإنسانية ﷺ لهو دليل على تعمد زيادة وتيرة الإسلاموفوبيا ورفع العداء للإسلام والمسلمين، موضحًا أن تكرار هذه الجرائم يبرهن على أن بعض حكومات الغرب غير عازمة ‏وغير جادة في ‏ترسيخ قيم السلام العالمي والتعايش السلمي.

 

مجلس التعاون الخليجي يدين واقعة تمزيق المصحف في هولندا

 

استنكر مجلس التعاون الخليجي، هذا الفعل المشين لقيام المُتطرفين بـ تمزيق المصحف الشريف في لاهاي بهولندا، وذلك أمام عدد من السفارات، والتي من شأنها تأجيج مشاعر المسلمين حول العالم واستفزازهم، وقدم الدعوة مجدداً للمجتمع الدولي لاتخاذ خطوات دولية عاجلة وفاعلة للتصدي لهذه التصرفات العدوانية والاستفزازية.

 

وأوضح مجلس التعاون الخليجي، أن هذه الممارسات تكررت مع الأسف خلال الآونة الأخيرة بدعوى حرية التعبير، دون وجود أي رد فعل واضح اتجاه هذه الممارسات ونبذ الكراهية والتطرف.

 

وأدانت عمان، تدنيس نسخ من المصحف الشريف من قبل مجموعة من المتطرفين فى مملكة نيذرلاندز أمام عددٍ من السفارات فى لاهاى، بدولة هولندا، واستنكرت هذه الاستفزازات المُتكررة لمشاعر المسلمين ومقدساتهم وما تُمثله من تحريض على العنف والكراهية. 

 

وجددت سلطنة عمان دعوتها للمجتمع الدولي باتخاذ موقف أكثر حزمًا بتجريم كافة الأفعال التي تحرّض على الكراهية ومعاداة الأديان والثقافات، مؤكدةً أنّ مثل هذه الأعمال تُنافي قيم التعايش السلمي والتسامح بين المجتمعات وتقف عائقًا أمام بناء عالم يسوده السلام والاحترام المتبادل.

 

ولم تقف الكويت مكتوفة الأيد، حيث إنها استنكرت قيام جماعة متطرفة بتمزيق نسخ من المصحف الشريف أمام عدد من السفارات في لاهاي في هولندا، كما انها تدين بشده هذا التصرف، وتحذر من تكرار مثل هذه الممارسات النكراء والمشينة لتجدد دعوتها للمجتمع الدولي إلى إيقاف مثل هذه الأفعال.

 

وأدانت الكويت، تمزيق نسخ من المصحف الشريف، مشددة على أن هذه الأفعال لن تؤدي إلا إلى المزيد من تأجيج مشاعر المسلمين وتساهم في نشر خطابات الكراهية تحت ذريعة حرية التعبير، مؤكدة على أهمية تعاون كافة الدول لمواجهة هذه التصرفات التي تمس المقدسات الدينية ورموزها وتحبط كل ما من شأنه أن يؤدي إلى بلوغ غايات دولنا في نشر قيم التسامح ونبذ التعصب والعنصرية. 

 

وأدانت دولة الإمارات، بشدة ما قام به متطرفون في مدينة لاهاي بـ هولندا، وأمام عدد من السفارات بالاعتداءات على نسخ من المصحف الشريف، وتمزيقها، ويأتي هذا بالتزامن مع ذكرى المولد النبوي الشريف.

وطالبت الإمارات من الحكومة الهولندية بتحمل المسؤولية وإيقاف تلك الأفعال المسيئة، مشددة على أنه ولابد من التأكيد على أهمية مراقبة خطاب الكراهية التي تؤثر سلباً على تحقيق السلام والأمن، مؤكدة رفض دولة الإمارات استخدام حرية التعبير كمسوغ لمثل هذه الأفعال الشنيعة.

وترفض الإمارات، جميع الممارسات التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار وتتنافى مع القيم والمبادئ الإنسانية والأخلاقية، مشيرة إلى أن خطاب الكراهية والتطرف يتناقض مع الجهود الدولية الساعية لنشر قيم التسامح والتعايش والسلام بين الشعوب.

واتخذت الجزائر إجراء عاجل تجاه قيام متطرفين بتمزيق نسخ من المصحف الشريف أمام عدد من السفارات لاهاي بدولة هولندا، حيث دعا إبراهيم بوغالي رئيس البرلمان في الجزائر ورئيس اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، اليوم الاثنين، الدول الأعضاء في منظمة التعاون إلى تقديم بند طارئ لاستصدار قرار يدين المساس بالمقدسات والرموز الدينية ويجرمه.

وأوضح أنه تمت دعوة برلمانات الدول الأعضاء إلى تقديم بند طارئ، خلال الدورة المقبلة للاتحاد البرلماني الدولي، بهدف استصدار قرار يدين المساس بالمقدسات والرموز الدينية ويجرمه، على غرار المصحف الشريف.