رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات تعلق على تمزيق المصحف الشريف في هولندا

نشر
الأمصار

أدانت دولة الإمارات، اليوم الأثنين، بشدة ما قام به متطرفون في مدينة لاهاي بـ هولندا من اعتداءات على نسخ من المصحف الشريف.

وطالبت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان لها فقا لوكالة الأنباء الإماراتية "وام"، الحكومة الهولندية بتحمل المسؤولية وإيقاف تلك الأفعال المسيئة.

وشددت الخارجية الإماراتية، على أهمية مراقبة خطاب الكراهية التي تؤثر سلباً على تحقيق السلام والأمن، مؤكدة رفض دولة الإمارات استخدام حرية التعبير كمسوغ لمثل هذه الأفعال الشنيعة.

وأكدت الوزارة رفض دولة الإمارات الدائم لجميع الممارسات التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار وتتنافى مع القيم والمبادئ الإنسانية والأخلاقية، مشيرة إلى أن خطاب الكراهية والتطرف يتناقض مع الجهود الدولية الساعية لنشر قيم التسامح والتعايش والسلام بين الشعوب.

احترام الرموز الدينية 

وشددت على أهمية احترام الرموز الدينية والمقدسات والابتعاد عن التحريض والاستقطاب، في وقت يحتاج فيه العالم إلى العمل معاً من أجل دعم المبادئ العالمية للتسامح والتعايش السلمي والتي ينبغي دعمها وتنفيذها لتحقيق الاستقرار والتنمية المستدامة.

وأشارت إلى أن دولة الإمارات دعت خلال كلمتها في المناقشة العامة للجمعية العامة لـ الأمم المتحدة في دورتها الثامنة والسبعين إلى ترسيخ قيم التسامح والتعايش السلمي والابتعاد عن الممارسات التحريضية التي تؤدي إلى نشر الفتنة والفوضى، وضرورة سد الثغرات في السياسات ووضع استراتيجيات متكاملة وفعالة تضمن حق الإنسان وترسي الاستقرار في المجتمعات.

وأكدت وزارة الخارجية الإماراتية في بيانها، أن خطاب الكراهية والتطرف يرتبطان بشكل مباشر بانتشار النزاعات، وتفاقمها، وهذا ما أقره مجلس الأمن حين اعتمد في يونيو الماضي قراره التاريخي رقم 2686 بشأن التسامح والسلم والأمن الدوليين، ضمن مبادرة رائدة لعبت بها دولة الإمارات دوراً أساسياً.

وفي سياق آخر أصدر رئيس دولة الإمارات، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، مرسوماً بقانون اتحادي رقم "26" لسنة 2023 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون اتحادي رقم "4" لسنة 2004 بشأن إنشاء وتنظيم ديوان الرئاسة.

رئيس الإمارات يصدر مرسوم بقانون اتحادي رقم "26" لسنة 2023

ونص المرسوم الصادر من قبل رئيس دولة الإمارات، بالقانون :"على أن تستبدل عبارة "رئيس الديوان" بكلمة "الوزير" ، كما تستبدل عبارة "رئيس ديوان الرئاسة" بعبارة "وزير ديوان الرئاسة" وذلك أينما ورد في المرسوم بقانون اتحادي رقم "4" لسنة 2004 بشأن إنشاء وتنظيم ديوان الرئاسة، أو في أي تشريع أو مرسوم أو قرار آخر ما لم يقتض سياق النص خلاف ذلك.

وبصدور هذا المرسوم من قبل رئيس الإمارات، يلغى كل نص أو حكم يخالف أو يتعارض مع أحكام هذا المرسوم بقانون.

وفي وقت سابق، أصدر الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، مرسوما اتحاديا بشأن تعيين الفريق الركن مهندس عيسى سيف محمد المزروعي، رئيس أركان القوات المسلحة بدرجة وزير.