رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

استعادة ثقة العراقيين التحدي الأبرز ونخوض حربًا ضارية ضد الفساد.. نص مقابلة "السوداني" مع صحيفة ذا ناشيونال

نشر
الأمصار

أجرى رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مقابلة موسعة مع صحيفة ذا ناشيونال في نيويورك، خلال مشاركته في الأسبوع الرفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة، قائلًا إن كسب ثقة المواطنين، هو التحدي الأكبر الذي يواجهه منذ توليه منصبه قبل عشرة أشهر.

 

 

وفي حين أن المشاكل الاقتصادية وتغير المناخ والتهديدات الأمنية كلها عقبات يجب على العراق معالجتها، أكد السوداني أن استعادة ثقة الشعب تمثل التحدي الأكبر لحكومته.

 

وتحدث السوداني عن التزامه بتحسين حياة العراقيين، مع أولويات تشمل "توفير الخدمات الأساسية، ومكافحة الفساد" وإجراء إصلاحات اقتصادية، من شأنها أن تعزز ثقة الناس في هذا النظام السياسي”.

 

وأضاف أن الثقة لا تتم إلا "من خلال المصداقية والوفاء بالوعود. وإذا نجحنا في ذلك فيمكن مواجهة كافة التحديات الأخرى".

 

وقال السوداني إن حكومته قوية وقادرة على التنفيذ، على الرغم من مواجهة العديد من التحديات.

 

ووصف السياسة الخارجية لحكومته بأنها “متوازنة ومستقلة عن القرار السيادي وبعيدة عن رغبات ومصالح الآخرين”.

 

ومضى يقول: «لا توجد مشكلة في المصالح المشتركة ولكن ليس على حساب العراق».

 

وقال السوداني، الذي يحيط به ستة جيران لبلاده معهم تاريخ متقلب، إن مصير العراق هو أن يكون "نقطة التقاء لجميع من في المنطقة" وشدد على أن جميع الدول ستستفيد من استقرار بلاده.

 

وأضاف: “إن الاضطرابات في العراق تجلب اضطرابات في المنطقة والعالم، كما رأينا مع تنظيم داعش”.

 

وتسعى حكومته إلى إنشاء مشاريع مشتركة في المنطقة للبناء على التعاون المحتمل مثل "مشروع طريق تنمية العراق"، الذي دعا دول المنطقة للانضمام إليه، مما يعزز الروابط بين آسيا وأوروبا.

 

وتضمنت رحلة السيد السوداني إلى نيويورك اجتماعات مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ومنسق البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط بريت ماكغورك.

 

وقال السوداني إنه أبلغ المسؤولين الأميركيين أن علاقة بلاده "لا ينبغي أن تكون في البعد الأمني ​​فقط... بينما نحن منفتحون على التعاون الأمني ​​الثنائي"، مسلطاً الضوء على أهمية "استقلال العراق ولن نكون جزءاً من أي اتفاق". محيط التأثير".

 

 

وحول وجود القوات الأجنبية في العراق علق السوداني قائلًا: “نحن لسنا بحاجة إلى قوات مقاتلة؛ وأضاف: "لدينا مستشارون عسكريون، لكن حتى وجودهم يحتاج إلى تنظيم، من حيث حجمهم وموقعهم ومدة بقائهم".

 

وأضاف أنه يجب أن يكون هناك "جدول زمني واضح" لاستمرار وجود القوات الأجنبية.

 

مُردفًا: "هذا جزء مما تحتاجه سيادتنا واستقرارنا، لرفع أي عذر للمطالبين بإبعاد السلاح عن سيطرة الدولة بسبب وجود القوات الأجنبية".

 

وقدمت الولايات المتحدة دعوة رسمية للسوداني لزيارة واشنطن، وهي مسألة كانت معلقة منذ عدة أشهر. 

 

وبينما كان يُنظر إلى ذلك على أنه انتصار، فإن تصاعد التوترات مع الكويت وصل إلى ذروته في نيويورك حيث أثارت الحكومة الكويتية مخاوف بشأن تراجع العراق على ما يبدو عن اتفاقيات ترسيم الحدود البحرية السابقة.

 

وأعربت الكويت وبدعم من دول مجلس التعاون الخليجي عن قلق واضح إزاء تحرك المحكمة الاتحادية العليا في العراق لإبطال اتفاق الكويت-العراق لعام 2012، الذي كان يهدف إلى تحديد الحدود البحرية لخور عبد الله.

 

وقال مجلس التعاون والولايات المتحدة في بيان مشترك عقب اجتماعهما في نيويورك الأسبوع الماضي إن الوزراء أكدوا أهمية التزام العراق بسيادة الكويت وسلامة أراضيها واحترام الاتفاقيات الدولية وقرارات الأمم المتحدة وخاصة قرار مجلس الأمن رقم 833 بشأن ترسيم الحدود. الحدود الكويتية العراقية”.

 

ودعا بيان الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي الحكومة العراقية إلى "ضمان بقاء الاتفاقية سارية المفعول".

 

ويواجه السوداني ضغوطًا داخلية من بعض الأحزاب السياسية للطعن في اتفاق الحدود البحرية، وضغوطا إقليمية للرد على حكم المحكمة الاتحادية العليا، الذي قال رئيس الوزراء الكويتي الشيخ أحمد نواف الصباح إنه "يحتوي على مغالطات تاريخية".

 

رداً على أسئلة حول هذه القضية، قال السوداني لصحيفة ذا ناشيونال إنه "في العراق، هناك انقسام بين مختلف فروع السلطة"، مما يحول القضية إلى قضية قضائية.

 

لكنه أكد أن حكومته «ملتزمة بالقوانين الدولية وقرارات مجلس الأمن الدولي، إضافة إلى سيادة دولة الكويت ووحدة أراضيها».

 

وتحدث عن لقائه برئيس مجلس الوزراء الكويتي قائلا: “أكدت له موقف حكومتنا وأعربت عن رغبة العراق في مواصلة عمل اللجان المشتركة وأن تكون هناك زيارات متبادلة مستمرة بين المسؤولين والخبراء في البلدين في كافة المجالات”. وذلك لتعزيز مستويات التعاون وبناء الثقة”.

 

وأكد السوداني التزامه بـ”تحسين العلاقات والتغلب على كافة العقبات” بين البلدين، مُعترفًا بمخاوف الكويتيين في ضوء ذكريات غزو عام 1990.

 

وقال السوداني: “العراق بعد عام 2003 يختلف تماماً عن العراق قبل [ذلك الوقت]. ونحن نعمل الآن على إقامة مشاريع عابرة للحدود وتطوير العلاقات مع جميع جيراننا، بما في ذلك الكويت».

 

وفيما يتعلق بالعلاقات مع الخليج بشكل عام، والتي كانت تنمو في الماضي على الرغم من المخاوف بشأن ديناميات الكويت، قال السوداني إن دول مجلس التعاون الخليجي تنشط في العراق من خلال المشاريع الاستثمارية والمشاركة الفعالة في مؤتمر بغداد، الذي يشارك فيه الأردن أيضًا. وإيران وتركيا وفرنسا وغيرها.

 

وأضاف أن المؤتمر سيكون له "رؤية جديدة تقوم على التكامل الاقتصادي الذي يمكن أن يعزز الاستقرار الإقليمي والبنية التحتية المشتركة، بالإضافة إلى إجراءات أخرى".

 

ومن منطلق تحسن العلاقات في المنطقة، أكد السوداني إيمانه الراسخ بأن “سورية بتركيبتها السياسية وشعبها الحالية أفضل من بديل مجهول قد يدفع المنطقة إلى الدخول في حرب جديدة في المنطقة”.

 

وأضاف أن “أي اضطرابات أمنية في سوريا يمكن أن تؤدي إلى ظهور تنظيم داعش. نحن بحاجة إلى إعادة التعامل مع سوريا وتلبية احتياجات شعبها”.

 

ومع ذلك، هناك توترات مع كل من إيران وتركيا بسبب الغارات الجوية المنتظمة على الأراضي العراقية، وخاصة تلك التي تستهدف الجماعات الكردية المنشقة.

 

وقال السوداني: “إننا نتعامل مع هذا الأمر من خلال الدبلوماسية، ورفضنا للعنف أو التهديد بالعنف. قدرتنا على الرد موجودة، لكننا نفضل الدبلوماسية”.

 

وأضاف: "لقد قمنا بإفراغ معسكرات الجماعات المسلحة [المنشقة الإيرانية]، وهو جزء من التزامنا الدستوري بعدم السماح باستخدام الأراضي العراقية لمهاجمة دولة أخرى".

 

وأوضح السوداني أن هناك الآن قوات عراقية تراقب الحدود في إقليم كردستان.

 

ويواجه العراق تحدياً كبيراً، إذ يعيش 16% من سكانه تحت خط الفقر، بحسب إحصائيات الحكومة العراقية.

 

وحرص على التأكيد على أن “أفضل تطبيق لشبكة الضمان الاجتماعي هو في العراق… وهذا أمر معترف به دوليا للتعامل بطريقة متعددة الأوجه”.

 

وأضاف أن “موازنة هذه الحكومة لعام 2023 خصصت 4 مليارات دولار للدعم النقدي للأفراد والأسر تحت خط الفقر، ويشمل هذا البرنامج 1.7 مليون فرد وأسرة”.

 

ويحصل كل واحد منهم على 200 دولار في المتوسط ​​شهرياً، ويضيف دعماً مالياً للطلاب لأن "مكافحة الفقر لا تتعلق فقط بالدخل، بل بالتعليم والصحة والمجتمع... لا نريد أن يورث الفقر".

 

وأشار السوداني إلى أن معالجة الفقر وتوفير الخدمات الأساسية، يُعد جزءًا من المساعي الهامة التي يتبناها، في غضون خمس سنوات، وهذا التعهد هو واحد من عدة تعهدات يقدمها السوداني من أجل كسب ثقة العراقيين، ومع ذلك، فإن هذا الدعم النقدي يشكل ضغطاً على ميزانية العراق بالإضافة إلى دفع رواتب القطاع العام، ولذلك، يرى السوداني دوراً حيوياً للقطاع الخاص.

 

وأضاف السوداني: “في السابق كان بإمكاننا أن نشيد بالقطاع الخاص ونعتمد على عائدات النفط، لكن في عام 2020 شهدنا هزة عنيفة، وفي فبراير من العام الجاري بلغت عائدات العراق من النفط 1.5 مليار دولار، في حين كانت هناك حاجة إلى 4.5 مليار دولار لتغطية رواتب [القطاع العام]، مما يعني أنه كان علينا اقتراض 3 مليارات دولار".

 

 

واستطرد السوداني: هناك حرب حقيقية ضد الفساد، وبشكل يومي نعمل على استرداد الأموال واستعادة من أخذ الأموال، نتابع كل المعلومات، حتى بيان منشور على وسائل التواصل الاجتماعي”.

 

ورداً على أولئك الذين يتساءلون عن مدى فعالية مكافحة الفساد، قال السوداني إنه لا يوجد "تلاعب سياسي عندما يتعلق الأمر بالفساد... نحن نحاربه في الواقع، وليس فقط في البيانات الإعلامية".

 

وتعمل حكومة السوداني على فرض ضريبة الشركات والمدفوعات الرقمية وتأمين المدفوعات الجمركية. كما أن التركيز على صرف الدولار الواحد واستخدام الدينار في النشاط الاقتصادي الداخلي هو أيضاً جزء من جهود الحكومة. وقال أيضًا إن النظام المصرفي لديه مشكلات كبيرة تحتاج إلى معالجة.

 

وأضاف أن “الإصلاحات بمثابة الدواء الصعب الذي يجب على المريض تناوله حتى يتحسن.. تقلبات قيمة الدينار العراقي نتيجة معركة بين الحكومة العراقية التي تسعى لتأمين المعاملات المشروعة وفئة تستفيد من صرف الدولار ".

 

وبينما يشتكي العراقيون في كثير من الأحيان من التضخم، أصر السوداني على أن "جميع السلع حافظت على أسعارها حيث يتعين على جميع التجار أن يأخذوا الدولار من خلال النظام الحكومي... وأولئك الذين يبحثون عن طرق بديلة هم المهربون".

 

وتحدث السوداني بإسهاب عن التجارة غير المشروعة في العراق، بما في ذلك دور أولئك الذين يهربون الدولارات الأمريكية إلى إيران، قائلًا: "إن تجارتنا مع إيران تبلغ حوالي 11 مليار دولار، لكن إيران تخضع للعقوبات، مما يعني أن التاجر لا يمكنه إرسال أموال إلى إيران مقابل سلع لأن ذلك محظور، لذلك يذهب التاجر إلى السوق السوداء الموازية".

 

ويعمل البنك المركزي العراقي مع نظيره الإيراني لمعالجة هذه المسألة، ويقول السوداني: "جزء مهم من السيطرة على سعر العملة يعتمد على تنظيم تجارتنا مع إيران".

 

وأضاف السوداني أنه كانت هناك أيضًا مشاكل تتعلق بالتحويلات غير الرسمية إلى تركيا للتجارة، لكن الحكومة العراقية قررت الآن استكمال التحويلات من خلال النظام المصرفي.

 

ويحاول رئيس الوزراء العراقي أيضًا معالجة تجارة التبغ غير المشروعة، والتي يقول إنه يجب السيطرة عليها، قائلًا "نحن نحصل على صفر عائدات ضريبية من تجارة التبغ، ومع ذلك، من الموصل إلى البصرة، تملأ منتجات التبغ المتاجر، فهي تأتي من طرق التجارة غير المشروعة"، في المقام الأول عبر إقليم كردستان العراق، "والذي نعمل معه على إغلاق هذه التجارة". ثغرة".

 

وفيما يتعلق بالسياسة الداخلية في العراق، أعرب السوداني مرة أخرى عن ثقته، معلنا أن "النظام السياسي في أفضل حالاته الآن" وأكد أن هناك "استقرارا إذ أن هذه الحكومة لديها 280 نائبا من أصل 329 يقفون خلفها، وهو الأكبر منذ عام 2003".

 

وعلى الرغم من الخلافات الواسعة بين الأحزاب السياسية المختلفة والمشاحنات الداخلية بين بغداد وأربيل، قال السوداني "هذا أمر طبيعي، حتى بعد الانتخابات، كانت هناك منافسة ضمن الحدود الدستورية".

 

وسارع إلى رفض الأسئلة المتعلقة بالخلافات السياسية ووجود مشاكل داخلية كبيرة، مثل المعتقلين في البلاد. كما نفى شائعات عن إمكانية إجراء انتخابات مبكرة على المستوى الوطني. ومن المقرر أن تجري الانتخابات المحلية المقبلة في العراق في 18 ديسمبر/كانون الأول.

 

وقال السوداني: "لقد سجل أكثر من 300 حزب لخوض الانتخابات المحلية... وهذا مؤشر صحي آخر على استقرار النظام السياسي".

أما بالنسبة لاحتجاجات أكتوبر 2019، المعروفة باسم حركة تشرين، قال السوداني: "إننا ننظر إليها باحترام، ونحترم جميع عناصر الاحتجاجات السلمية ضمن إطار قانوني".

 

ومع اقتراب الذكرى السنوية لتلك الاحتجاجات، وعد السوداني: "قبل نهاية العام سنكشف عن نتائج التحقيقات حول المسؤول عن قتل المتظاهرين".

 

وكانت هناك مخاوف بشأن تراجع حقوق الإنسان، من قتل المتظاهرين في عام 2019 إلى اعتقال الناشطين، وشدد السوداني على أن النظام السياسي العراقي "يقوم على الالتزامات الدستورية... ومنذ الأيام الأولى لي في المنصب قمت بتعيين مستشار لحقوق الإنسان" ونفى وجود أي معتقلين دون محاكمة، رغم تقارير عن عدد غير معروف من المعتقلين في العراق من جماعات حقوق الإنسان، قائلًا: “لا يوجد معتقلون في أي سجن دون أمر قضائي.. وحتى تمديد فترات الاعتقال يجب أن يعرض على القضاء.

 

وأضاف: "لقد قمنا بتوفير كافة الضمانات اللازمة للمعتقلين"، رافضاً الاتهامات حول سماح سجون العراق أو عناصر القضاء بتوجيه اتهامات تتعلق بحقوق الإنسان.

 

وبالنظر إلى المستقبل، يركز السوداني على تعزيز اقتصاد العراق وقدرته على معالجة تغير المناخ، من خلال توسيع مشاريع الطاقة الشمسية، وإعادة التدوير، وسياسة مائية شاملة، بما في ذلك أنظمة الري الحديثة.