رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أدهم إبراهيم يكتب: طريق الخلاص من دائرة الحروب الأهلية

نشر
أدهم إبراهيم
أدهم إبراهيم

في صيف 2014 سيطر تنظيم "داعش" على مناطق واسعة من أراضي العراق وسوريا، وأعلن زعيم التنظيم قيام دولة الخلافة الإسلامية.

وجرت التصفيات الجسدية والإعدامات على نطاق واسع، وكذلك الاختطاف والتطهير العرقي والتعذيب لمختلف الطوائف والاثنيات، اضافة الى العنف الجنسي تحت مسميات السبايا وما ملكت ايمانهم وغيرها من الممارسات المنحرفة عن الدين .

وبالمقابل حصلت عمليات انتقام عشوائية من قبل ميليشيات طائفية بعد تحرير المدن من التنظيم المتطرف ، من تدمير وقتل واختطاف وتهجير ، والتي شملت طوائف دينية واقليات تحت مسمى حماية المقدسات او الصحوة الاسلامية !

وجرت أعمال مشابهة لتلك في كثير من الدول الاسلامية.

كما تعرضت دول أوروبية وإفريقية لهجمات ارهابية مختلفة من قبل تنظيم القاعدة ثم تنظيم الدولة الإسلامية.

وقد رافق التطرف الديني وماتبعه من عنف مفرط لكلا الطرفين ضعف القيم والمبادئ الاسلامية الحقة ، والابتعاد عن عقيدة الاسلام المسالمة، نتيجة الفهم الخاطئ للنصوص الدينية والانتقائية في تطبيق بعض النصوص واهمال النصوص الاخرى بما يوائم اجندات الاطراف المتصارعة.

انقسام وتصدع كثير من المجتمعات العربية والإسلامية

كل ذلك ادى إلى انقسام وتصدع كثير من المجتمعات العربية والإسلامية، وأثر سلبا" على جمهرة المسلمين في كل اصقاع العالم، حيث تسبب التطرف الديني والعنف باسم الإسلام الاساءة الى كثير من المسلمين، رغم كون الغالبية العظمى منهم مسالمين، ويعبرون عن الاسلام المحافظ، الذي يتصف بالوسطية والاعتدال.

ان التطرف الاسلامي حالة طارئة في مجتمعاتنا ، حيث تعرّض الإسلام في السنوات الاخيرة من القرن الماضي إلى  تشويه صورته، بعد نشر أفكار ومعتقدات متطرفة منسوبة له، نتيجة استغلال التكنولوجيا الرقمية في حملات الدعاية والتجنيد، وادت الى مزيد من العنف والعمليات الارهابية.

في عالم غالبا ما يشوبه سوء الفهم والصور النمطية، من الضروري تسليط الضوء على الجوانب السلمية للإسلام، فهو دين يتميز بمفاهيم غنية من التاريخ والثقافة والروحانية  ورغم أن عناوين وسائل الإعلام قد تركز في بعض الأحيان على حالات العنف، فمن الضروري أن ندرك أن الإسلام، مثله مثل أي دين اخر ، يضم مجالا كبيرًا من الاجتهادات والمعتقدات الفرعية . ولكن غالبية أتباعه تلتزم التزاماً راسخاً بالسلام والرحمة واللطف. 

يعترف القرآن الكريم بتنوع المعتقدات الدينية ويشجع على الحوار والتفاهم. ويطلب من المسلمين التعايش بسلام مع أتباع الديانات المختلفة.

رفض الفيلسوف ارنولد توينبي ما تطرق إليه بعض المؤرخين من أن "القوة المادية" كانت العامل الحاسم في انتشار الإسلام.

وحسب رأيه فأن الشروط التي طالب المسلمون الآخرين بها للإيمان بالدين الجديد لم تزد على تأدية عدد من الفرائض، ولم تكن بالأمر الشاق.

إن التطرف ظاهرة خطيرة لها اثار مدمرة على الدول،  وقد تسبب في إراقة الدماء وتدمير البنية التحتية لدول عربية وإسلامية وادى الى انقسام المجتمعات ونزوح الملايين من الناس ، مما يوجب على كل الافرد والجماعات نبذ التطرف ومحاربة الأفكار والمعتقدات  المنافية لتعاليم الاسلام المبنية على القيم الأخلاقية العليا .

وفي ظل التحديات التي تواجه العالم العربي والإسلامي اليوم اصبحنا بحاجة الى تحرير العقول، والرجوع الى اصل العقيدة الاسلامية السمحاء التي تدعو الى السلام والرحمة والعدل ، والابتعاد عن الفكر الظلامي الذي يدعو الى التطرف والمغالاة .
إن العودة الى العقيدة الإسلامية في منهجها المعتدل والسوي سيساهم في تحقيق السلم الاهلي وبناء مجتمعات قوية وعادلة ، يتمتع جميع أفرادها بحقوقهم وحرياتهم من خلال التنمية الاقتصادية والاجتماعية المبنية على التسامح وقبول الاخر .

ولذلك فان مواجهة التطرف مهمة اساسية وحاسمة لضمان امن  الشعوب العربية ومستقبل ابناءها وهو الطريق الاوحد للخلاص من دوامة الصراع والتناحر.