رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. سقوط طائرة تابعة للجيش في الكوت

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الدفاع العراقية، اليوم الاثنين، عن سقوط طائرة تابعة للجيش في قاعدة الكوت الجوية، نتيجة خلل فني وإصابة طاقمها.

وقال بيان وزارة الدفاع العراقية:

“أثناء طلعة جوية تدريبية نفذها أبطال طيران الجيش بواسطة طائرات الهليكوبتر نوع بيل (جت رنجر) المخصصة للتدريب في قاعدة الكوت الجوية التابعة للقيادة أعلاه، سقطت إحدى تلك الطائرات نتيجة خلل فني، مما أدى إلى إصابة طاقم الطائرة إصابة خفيفة، وقد تم إرسال لجنة فنية من الوزارة للوقوف على ملابسات الحادث وتحديد الخلل الفني الذي أدى إلى سقوط الطائرة”.

قاعدة الكوت الجوية

كان اسمها قاعدة عبيدة بن الجراح في النظام السابق وسميت بمعسكر دلتا خلال أيام الاحتلال الأمريكي

وقاعدة أبو عبيدة الجراح : سميت نسبة إلى قائد عربي مشهور وبنيت في السبعينات بنفس فترة بناء قواعد علي الجوية وصدام الجوية وغيرها وهي من القواعد المشهورة ولعبت دور كبير في الحرب العراقية الايرانية لقربها من الحدود الايرانية وقد تجمعت بها عدة اسراب من السوخوي 22 والميك 21 و 23 وتقع بالقرب من مدبنة الكوت وهناك دعوات لتحويلها الى مطار مدني .

والكوت هي مدينة عراقية تقع على ضفاف نهر دجلة على بعد حوالي 180 كم2 جنوب العاصمة بغداد. بلغ عدد سكانها 422 ألف نسمة بحسب إحصاء عام 2014م، وهي المركز الإداري لمحافظة واسط. يربط المحافظة معبر بدرة - مهران الحدودي مع إيران. من معالم المدينة معمل النسيج وشارع الهورة وفندق المصايف السياحي وجامعة واسط التي تعد من أهم المعالم الحضارية في المحافظة.

كانت الكوت تسمى سابقاً بكوت الإمارة. يحيط نهر دجلة بالكوت من ثلاث جهات ويربطها جسران عبر النهر أحدهما سدة الكوت والآخر جسر الكرامة الذي شُيّد في عهد عبد الكريم قاسم. يقع قرب المدينة سد أُنشئ عام 1939م ويتفرع من عندها نهرا الدجيلة والغراف. تشتهر الكوت بأنواع السمك الجيد الذي يصطاد من نهر دجلة. شهدت الكوت إحدى معارك الحرب العالمية الأولى بين الإنكليز والعثمانيين ولا تزال المدينة تحتفظ بمقبرتين إحداهما مقبرة الإنكليز والأخرى مقبرة الأتراك. عانت الكوت من الحرب العراقية الإيرانية حيث تعرضت لقصف الطائرات الإيرانية وكما عانت من قصف طائرات التحالف خلال حرب الكويت.