رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. العتبة العسكرية المقدسة تعلن استقبال 3 ملايين زائر

نشر
الأمصار

أعلنت العتبة العسكرية المقدسة، استقبال 3 ملايين زائر خلال زيارة الإمام الحسن العسكري (عليه السلام) في ذكرى استشهاده.

وقال بيان العتبة إنها "استقبلت 3 ملايين زائر من عشاق أهل البيت (عليهم السلام) لاداء الزيارة وإقامة مراسم العزاء في مرقد الامامين العسكريين بمناسبة ذكرى استشهاد الإمام الحسن العسكري الامام الحادي عشر من ائمة أهل البيت (عليهم السلام)، وذلك في يوم الأحد الموافق (8 ربيع الأول / 1445هـ الموافق 24/9/2023)".

وأضاف البيان أن "الزيارة شهدت مشاركة أكثر من (950) موكب خدمي و أكثر من (90) هيئة ساندة للعتبة المقدسة بعدد تجاوز (3.500) متطوع و (59) قناة فضائية ناقلة للمراسيم و (9) سيارة نقل فضائي sng و (208) اعلامي".

العراق: عمليات سامراء تعلن نجاح خطة زيارة الإمام العسكري بذكرى استشهاده

أعلنت قيادة عمليات سامراء في العراق، أمس الأحد، نجاح خطة زيارة الإمام الحسن العسكري (ع) في ذكرى استشهاده.

وقال قائد عمليات سامراء اللواء الركن علي مثجل المالكي في مؤتمر صحفي إن "خطة زيارة هذا العام نجحت بتكاتف الصنوف الأمنية كافة من الجيش والشرطة والحشد الشعبي".

وأضاف أن "الخطة شملت المرقد الشريف للإمامين العسكريين (ع) و كذلك مرقد سيد محمد وشاركت فيها هيئة الحج والعمرة كذلك بـ 150 عجلة لتسهيل حركة الزائرين فضلاً عن تنفيذ خطة خدمية من قبل محافظة صلاح الدين".

الإمام الحسن العسكري "عليه السلام":

الحسن بن علي بن محمد العسكري (8 ربيع الآخر 232 هـ-8 ربيع الأول 260 هـ/ 4 مارس 846 م-874م) هو الإمام الحادي عشر للشيعة الاثني عشرية بعد والده علي الهادي. ولُقِّب بالعسكري بسبب إقامته في مدينة سامراء التي كانت معسكرا آنذاك، كما لُقّب بالزكي وابن الرضا.

ولد في شهر ربيع الآخر عام 232 هـ في المدينة المنورة، ثم انتقل مع والده علي الهادي إلى سامراء بعد أن استدعاه الخليفة المتوكل العباسي إليها ليجعله تحت إقامة جبرية هناك ويكون تحت أنظار السلطة. فعاش فيها بقية حياته حتى توفي في سنة 260 هـ، وحسب المصادر الشيعية، سمم في سن الثامنة والعشرين بناءً على أوامر الخليفة العباسي المعتمد. ثم دفن في سامراء بجانب قبر والده. وبعد أعوام شيّد على قبرهما ضريح اشتهر بضريح العسكريين. تعرض الحرم إلى هجومين إرهابيين في عامي 2006 و2007، مما أدى إلى هدم أجزاء من البناء.

لم يولد للعسكري غير محمد المهدي. تذكر مصادر أخرى أنه لم يكن لديه أي أبناء. يعتقد الشيعة الاثنا عشرية أن محمد المهدي هو الإمام الثاني عشر والمتمم لسلسلة الأئمة، وهو غائب عن الأنظار وسيظهر يوماً «ليملأ الأرض قسطًا وعدلًا بعدما ملئت ظلمًا وجورًا»