رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إنقاذ 76 مهاجرًا من الغرق في سواحل اليونان

نشر
الأمصار

تمكن خفر السواحل في اليونان، من إنقاذ 76 مهاجرًا غير شرعي في عملية كبيرة نظمها مركز تنسيق البحث والإنقاذ الموحد التابع لخفر السواحل اليوناني أثناء إبحارهم في قارب شراعي جنوب شرق جزيرة أستيباليا في بحر إيجه.

 

 

وبحسب ما أوردت صحيفة "كاثمرينى"اليونانية، احتجزت السلطات اليونانية قبطان القارب الشراعى، وأشارت إلى أنه تم إجلاء جميع المهاجرين بأمان ونقلهم إلى أحد مراكز الاستقبال فى الجزيرة.

 

وذكرت الصحيفة اليونانية أنه فور إبلاغ خفر السواحل اليوناني بوجود سفينة فى محنة وعلى متنها عدد كاف من الأجانب جنوب شرق جزيرة أستيباليا، قام بالتحرك على الفور.

 

مصر واليونان تؤكدان عمق العلاقات الاستراتيجية التاريخية


أجرى سامح شكري، وزير الخارجية المصري، لقاءٍ مع " جيورجوس جيرابيتريتيس" وزير خارجية اليونان، وذلك على هامش مشاركتهما فى أعمال الدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

 

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمى ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأن اللقاء تناول التأكيد على علاقات الصداقة الاستراتيجية التى تجمع مصر واليونان، والتى تتعدد مرتكزاتها سياسياً واقتصادياً وثقافياً، فضلاً عن الروابط التاريخية الممتدة والتقارب جغرافى الذى أسهم فى صياغة المصالح المشتركة والرؤى المتقاربة بين البلدين. كما تم التأكيد أيضاً على أهمية تطوير مختلف أوجه التعاون بين البلديّن بما يعكس عمق هذه الشراكة الاستراتيجية التى تجمع الدولتين.

 

وأضاف السفير أبو زيد، أن الوزيرين بحثا سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على كافة الأصعدة، وخاصة الدعم المتبادل داخل مختلف المنظمات الإقليمية والدولية على النحو الذى يعكس قوة ومتانة العلاقات بين البلدين، فضلاً عن تعزيز الروابط الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، وتطوير التعاون فى قطاعات السياحة والزراعة والتحول الأخضر، إلى جانب مواصلة التعاون والتنسيق فى مجال الطاقة والغاز الطبيعى، لاسيما فى إطار منتدى غاز شرق المتوسط.

 

وأردف السفير أبو زيد، بأن الوزير سامح شكرى حرص خلال اللقاء على تثمين التشاور السياسى الوثيق بين البلدين، والتنسيق المتواصل بشأن المواقف المتعلقة بالقضايا الإقليمية بمنطقة المتوسط، مؤكداً حرص مصر على دعم وتعميق العلاقات المتميزة بين البلدين وتفعيل أطر التعاون القائمة بينهما، سواء على المستوى الثنائى أو فى إطار آلية التعاون الثلاثي.