رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصحاف: تحقيق معدلات الاستجابة الإنسانية بسوريا واليمن من أهداف السياسة الخارجية للعراق

نشر
الأمصار

أوضحت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الأحد، رؤية العراق  بشأن الوضع في اليمن وسوريا، فيما أكدت أن تحقيق معدلات الاستجابة الإنسانية في البلدين الشقيقين يأتي ضمن أهداف السياسة الخارجية للعراق.

وقال المتحدث باسم الخارجية العراقية، أحمد الصحاف،  إن "وزارة الخارجية العراقية تلتزم رؤية متوازنة في التعبير عن مصالح الدولة العراقية، وكانت الوزارة قد أعربت عن مواقفها بشأن أهم الأحداث في اليمن الشقيق وكذلك سوريا وعدد من البلدان العربية".

وأضاف الصحاف، أن "العراق مع حل سوري - سوري للأزمة السورية، ويمني - يمني في الحالة اليمنية دون تدخل أطراف خارجية، ومع التزام مسار متصاعد ومتنام لتحقيق أعلى معدلات الاستجابة إنسانياً جراء الوضع الإنساني المتدهور في اليمن وسوريا".

ولفت إلى أن "الخارجية العراقية أعربت عن هذه الرؤية خلال مشاركاتها في الاجتماعات الدولية متعددة الأطراف واللقاءات لنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين، وتؤكد دائماً هذه الرؤية وتعمل باتجاه تحقيقها إدراكاً منا بأن تحقيق معدلات الاستجابة الإنسانية يأتي بضمن أهداف السياسة الخارجية العراقية".

وأكد أن "تأمين مصادر القوة اللازمة التي تدعم جميع الأطراف في اليمن والأطراف في سوريا، في أن يتخذوا مساراً يؤيد وحدة المصالح السورية ووحدة المصالح اليمنية على أساس الحل اليمني - اليمني والسوري - السوري، هو الأساس الذي نعمل عليه".

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الخارجية العراقية، عن تخصيص أرقام طوارئ للجالية العراقية في المغرب.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف، إن "وزارة الخارجية العراقية تتابع باهتمام كبير أوضاع الجالية العراقية الكريمة في مملكة المغرب الشقيقة"، لافتاً الى أن "سفارة العراق في الرباط خصصت أرقام طوارئ للاطمئنان على سلامتهم والاستجابة العاجلة لشؤونهم، جراء الزلزال الذي طال عدداً من المناطق.

وكان رئيس مجلس الوزراء  العراقي محمد شياع السوداني قد أعرب عن تعازيه إلى المملكة المغربية بضحايا الزلزال الذي ضرب عدداً من مدنها، فيما أعلن الاستعداد لتقديم كل أشكال المساعدة.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، في بيان، أن "رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، يعزي في ضحايا الزلزال الذي ضرب عدداً من المدن المغربية، ويؤكد تضامن العراق حكومةً وشعباً ووقوفه مع المملكة المغربية الشقيقة".

وأعلن رئيس الوزراء العراقي، عن "الاستعداد لتقديم كل أشكال المساعدة لمواجهة آثار الزلزال المدمر الذي ضرب عدداً من المدن المغربية يوم الجمعة، وخلّف الآلاف من الضحايا والمصابين، وأضراراً مادية كبيرة".

وعبر، في برقية بعثها إلى العاهل المغربي الملك محمد السادس، بحسب البيان، عن "خالص تعازيه ومواساته لأسر الضحايا، وتمنياته بالشفاء العاجل للمصابين، والسلامة والطمأنينة للمملكة وشعبها"

ارتفاع ضحايا زلزال المغرب

وأكد بيان صادر عن وزارة الداخلية المغربية أن عمليات البحث والإنقاذ ما زالت مستمرة في المناطق المتضررة، ونجحت في انتشال عدد من الأشخاص أحياء من تحت الأنقاض.

ولفت البيان إلى أن الحكومة المغربية تبذل جهودًا كبيرة لمساعدة المتضررين من الزلزال، وإعادة إعمار المناطق المتضررة.