رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر تدعم مسار الانتخابات الليبية وترفض التدخل الخارجي

نشر
الأمصار

أكد رئيس البرلمان في الجزائر، إبراهيم بوغالي، أن بلاده ترحب بكل المبادرات الرامية لدعم مسار الانتخابات في ليبيا، وتوحيد الشعب الليبي وتوحيد مؤسساته الرسمية مع احترام سيادته وسلامة أراضيه.

جاء ذلك خلال استقبال بوغالي، اليوم الأحد بالجزائر العاصمة، وزيرة الدولة لشئون المرأة بحكومة الوحدة الوطنية الليبية، حورية خليفة الطرمان، والوفد المرافق لها.

وشدد بوغالي على موقف الجزائر الرافض لأي تدخل في الشأن الداخلي الليبي، مجددا الدعوة إلى تسوية الأزمة الليبية وفقا للشرعية الدولية ومواثيق الأمم المتحدة.

كما ذكر بوغالي بالتحديات الجيوسياسية التي تواجهها منطقة شمال أفريقيا، مثل تنامي ظاهرة الإرهاب والتطرف العنيف والهجرة غير الشرعية، بالإضافة إلى التهديدات التي تواجها المنطقة جراء محاولات تغلغل الكيان الصهيوني.

وأعرب بوغالي عن استعداد المجلس الشعبي الجزائري للعمل رفقة الليبيين لتعزيز أواصر الصداقة والتعاون البرلماني من خلال تبادل الخبرات والتجارب، كما أكد أهمية تعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية من خلال تشجيع الاستثمار ورفع المبادلات التجارية.

من جهتها، أشادت الطرمان بمستوى العلاقات الثنائية بين الجزائر وليبيا، وبمواقف الجزائر الداعمة لبلدها في كل الظروف، مؤكدة حرص بلادها على تطوير العلاقات الثنائية وترقية التعاون المشترك في شتى المجالات.

الجزائر.. 35 مليار دولار قيمة الإنتاج الزراعي خلال العام الماضي

 كشف وزير الفلاحة والتنمية المحلية في الجزائر الحفيظ هني، اليوم الأحد، أن قطاع الفلاحة يساهم بنسبة 7.14% في الناتج الداخلي الوطني الخام، ويشغل ربع اليد العاملة الناشطة أي نحو 2.7 مليون شخص.

جاء ذلك في كلمة له خلال إشرافه مناصفة مع خالد حنيفات وزير الزراعة الأردني على افتتاح فعاليات أشغال منتدى بين المتعاملين الاقتصاديين الجزائريين والأردنيين في العاصمة الجزائرية.

وأضاف هني أن قيمة الإنتاج الفلاحي بلغت سنة 2022 حوالي 4.500 مليار دينار جزائري أي ما يعادل 35 مليار دولار أمريكي.

وأشار إلى أن تحقيق هذه النتائج تأتي بفضل الإجراءات الهامة التي اتخذتها الدولة خلال السنوات الثلاث الأخيرة تطبيقا لتوجيهات رئيس الجمهورية، ومنها رفع دعم انتاج المواد الاستراتيجية، ومراجعة النصوص التنظيمية التي تهدف إلى عصرنة الإنتاج بالإضافة إلى تطهير العقار الزراعي، ووضع إطار خاص بتحفيز الاستثمار الزراعي المهيكل والرقمنة الكلية لكافة التعاملات في القطاع.

وفي وقت سابق، حظرت "الجزائر"، بشكل فور وإلى أجل غير مسمى، استيراد العجول والأبقار الحية من "فرنسا"، بعد اكتشاف مرضٍ معدٍ وخطير على أراضيها، حسبما أفادت وسائل إعلام جزائرية، اليوم الأحد.

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية "واج" عن بيان لوزارة الفلاحة والتنمية الريفية الجزائرية أن "وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، وبعد استشارة السلطة الوطنية للبيطرة، قررت الإيقاف الفوري لاستيراد العجول والأبقار الحية القادمة من فرنسا".