رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. أسامة ربيع: قناة السويس ليس لها منافس أو بديل

نشر
قناة السويس
قناة السويس

أكد رئيس هيئة قناة السويس المصرية، الفريق أسامة ربيع، أن القناة لن يكون لها منافس أو بديل وواقعة السفينة "إيفر جيفن" أثبتت ذلك، حيث تعطلت الملاحة في الممر الملاحي وتعثرت دول العالم والتجارة في العالم، مشددًا على أن عبور سفينة إيفر جيفن كانت حافزا لنا.

قناة السويس لن يكون لها منافس أو بديل 

وأضاف أنه وخلال فترة شحط السفينة إيفر جيفن في قناة السويس، كان يوجد 422 سفينة عالقة بسبب حادث السفينة، مؤكدًا أنه لو كان هناك طريق أخر بديل لقناة السويس لم يكن هناك سفن عالقة في هذا الوقت، خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفي، عبر برنامج "صالة التحرير"، المذاع على قناة "صدى البلد".

وتحدث الفريق أسامة ربيع، عن تطوير القطاع الجنوبي للقناة، مؤكدا أن العائد من المشروع يتمثل في تقديم الخدمات وتقليل الحوادث كما حدث في حادث السفينة إيفر جيفين التي عطلت الملاحة لنحو ستة أيام، مشددًا على أن مشروع تطوير القطاع الجنوبي في القناة السويس تم التفكير فيه لاستيعاب جميع السفن بعد زيادتها.

وكشف عن اهتمام بتطوير عدد من المناطق في هيئة قناة السويس، حيث إن هناك اهتماما بتطوير وتحديث أسطول الصيد المصري من قبل القيادة السياسية.

وأعلن وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس في مصر، توقيع بروتوكول تعاون مع تحالف مجموعة من الشركات الهولندية بقيادة الشركة المصرية الهولندية لتنمية الأعمال ومدينة روتردام.

يتضمن البروتوكول توسع أعمال هذه الشركات بضخ استثمارات كبرى داخل المنطقة الاقتصادية في مصر، خاصة نحو إقامة محطات إنتاج الهيدروجين الأخضر واستخدامه مباشرة لتزويد المركبات بمختلف أنواعها بالوقود الأخضر ونقل الإنتاج من خلال خطوط أنابيب مخصصة لنقل وتصدير الوقود الأخضر للأسواق الخارجية، مما يدعم تحقيق رؤية مصر في خفض الانبعاثات الكربونية، بجانب تطوير قطاع مشتقات الهيدروجين الأخضر من الوقود الأخضر والأمونيا الخضراء، فضلًا عن دعم الحكومة الهولندية الفني للدراسات الخاصة بهذه المشاريع.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس اقتصادية قناة السويس صباح اليوم وفدًا هولنديًا من مسئولي سفارة المملكة الهولندية في مصر وممثلي مدينة روتردام ومسئولي تحالف الشركات الذي يعمل في مجال الطاقة والهيدروجين الأخضر في مقر الهيئة الاقتصادية بالعين السخنة.