رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر وإيطاليا تبحثان تعزيز التعاون في مجال العمالة

نشر
الأمصار

بحثت مصر وإيطاليا، اليوم الأحد، تعزيز التعاون في مجال العمالة، وذلك في إطار لقاء جمع بين الدكتور محمود حمزاوي المٌلحق العمالي بميلانو وستيفانيا كونجيا مدير عام المديرية العامة لسياسات الهجرة والاندماج بوزارة العمل المصرية والسياسات الاجتماعية الإيطالية، والوفد المرافق لها، بحضور سكرتير أول حازم الشوربجي القنصل بالسفارة المصرية بروما.

ويأتي اللقاء في إطار تعزيز العلاقات العمالية بين الجانبين، وتنفيذاً لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة، لمكاتب التمثيل العمالي في الخارج بالتواصل مع كافة الجهات المعنية بملف العمل للتنسيق للمزيد من الحماية والرعاية لعمال مصر في الخارج، وتوفير فرص عمل لمصريين في الأسواق الخارجية.

وخلال اللقاء، استمعت السيدة ستيفانيا كونجيا من المسؤول المصري إلى التطور الذي حدث في ملف التدريب المهني في مصر، والذي يتم من خلال 75 مركز تدريب مهني ثابت ومُتنقل، وكيف تقوم هذه المراكز بدور عملي لتأهيل الشباب على مهن يحتاجها سوق العمل الداخلي والخارجي.

 

كما ناقش الجانبان الحصص المُقررة لدخول الأجانب من خارج دول الاتحاد الأوروبي لأسباب العمل والتدريب المهني خلال الثلاث سنوات "2023- 2025"، وآلية الاستفادة منها وسبل التنسيق بشأنها.

تفعيل الاتفاقية الثنائية المُبرمة عام 2005م

وأشار حمزاوي إلى ضرورة تفعيل الاتفاقية الثنائية المُبرمة عام 2005م بين وزارتي عمل البلدين، في مجال هجرة العاملة، والبروتوكول التنفيذي لها المُوقع عام 2009، من خلال تجديد مذكرة التفاهم التي جرى الإتفاق عليها 2011، لتنفيذ تلك الاتفاقية التي تحقق المصالح المشتركة للبلدين، وتُسهِل إجراءات دخول وتشغيل العمالة المصرية في إيطاليا، تلبية لإحتياجات سوق العمل الإيطالي من الأيدي العاملة.

وفي وقت سابق، ذكرت وزارة العمل في مصر أن لجنة الخُبراء المُكلفة بتطوير مناهج خطة التدريب المهني، والبرامج التدريبية والاسترشادية التي يتم تُنفذيها لتتطابق مع المعايير الدولية ووظائف المستقبل، اجتمعت بمقر "الوزارة" في العاصمة الإدارية الجديدة؛ لوضع تصور عام بشأن تنفيذ اختصاصاتها بحسب قرار وزير العمل حسن شحاتة، الصادر عام 2023.

وأوضحت الوزارة في مصر-في بيان اليوم الخميس- أن اللجنة تشكلت برئاسة أيمن قطامش رئيس الإدارة المركزية للتدريب المهني، وكلّفت فريق من بينها بوضع إطار وتصور عام ومعايير موحدة لاعتماد البرامج التدريبية، ووضع نموذج معياري قياسي للبرامج، على أن يتم مناقشة ذلك في الجلسة القادمة.

كما انتهت اللجنة إلى أهمية إعداد نموذج مِعياري لتقييم المُدربين حتى تكتمل منظومة التدريب بكافة عناصرها للوصول إلى عنصر بشري مُدرب قادر على المنافسة بسوق العمل المحلي والعالمي تنفيذاً لتوجيهات رئيس مصر عبدالفتاح السيسي بتنمية مهارات الشباب، طبقاً لمتطلبات سوق العمل.