رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمم المتحدة تدعو أرمينيا وأذربيجان إلى الالتزام بوقف إطلاق النار

نشر
جوتيريش
جوتيريش

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، "أنطونيو جوتيريش"، وزير خارجية أرمينيا آرارات ميرزويان، ووزير خارجية أذربيجان، جيهون بيراموف، إلى ضرورة الالتزام بوقف إطلاق النار، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، اليوم الأحد.

وعقد جوتيريش أمس السبت اجتماعات منفصلة مع ميرزويان وبيراموف.

وقالت الأمم المتحدة في بيانها إن "الأمين العام أعرب عن قلقه إزاء التصعيد العسكري الأخير في المنطقة وشدد على أهمية الالتزام الصارم بوقف إطلاق النار".

هذا وأعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية الثلاثاء الماضي، إطلاق عملية "لمكافحة الإرهاب" في قره باغ، قالت إنها تهدف لفرض النظام.

ومن جهتها دانت وزارة الخارجية الأرمينية العملية العسكرية الأذربيجانية في قره باغ ووصفتها بأنها عدوانية.

والأربعاء، أعلنت سلطات جمهورية قره باغ غير المعترف بها عن توصل الطرفين إلى وقف كامل للأعمال العدائية بوساطة من قوات حفظ السلام الروسية.

وتضمن الاتفاق حل جيش قره باغ ونزع سلاحه وانسحاب الوحدات المتبقية من القوات المسلحة الأرمينية من منطقة انتشار قوات حفظ السلام الروسية. كما اتفق الطرفان على مناقشة قضايا إعادة الاندماج وضمان حقوق وأمن السكان الأرمن في قره باغ.

اندلاع حرب جديدة بين أرمينيا وأذربيجان.. إيران تكشف الحقيقة

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، "ناصر كنعاني"، أن أذربيجان تعهدت بعدم مهاجمة المواقع الأرمينية، حسبما أفادت وسائل إعلام إيرانية، الثلاثاء.

أوضح كنعاني وفقًا لوكالة فارس الإيرانية: "نحن على اتصال مع سلطات البلدين وقد أعرب المسؤولون الأرمينيون مؤخرًا عن قلقهم بشأن هجوم محتمل من قبل أذربيجان، ولكن على الجانب الآخر طمأنتنا سلطات باكو بأنها لا تخطط لمهاجمة مواقع أرمينيا وإعادة انتشار الجيش الأذربيجاني مؤخرًا كانت مناورة منتظمة قبل الشتاء المقبل عندما تصبح الحركة على الطرق صعبة".

وشدد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية على أن "إيران تشعر بقلق بالغ بشأن الأمن على طول حدودها الشمالية وتراقب الوضع عن كثب"، لافتا إلى أننا مقتنعون بأن الوضع الحالي على حدود إيران مع دول القوقاز هادئ.

وقال رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان في 7 سبتمبر، إن أذربيجان نشرت قوات على الحدود مع أرمينيا وخط التقسيم مع ناجورنو كاراباخ.

وفندت باكو هذه التصريحات، ولكنها قالت في اليوم التالي إن أرمينيا تنشر قوات على الحدود مع أذربيجان.

وبحسب وزارة الخارجية الأذربيجانية، فإن أرمينيا "كانت تحفر علانية خنادق جديدة وتبني منشآت دفاعية".

ووسط الوضع المتفاقم حول ناجورنو كاراباخ، أعلنت يريفان عن تدريبات مشتركة مع الولايات المتحدة.