رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا تُعلّق على التصريحات السعودية حول الأسلحة النووية الإيرانية

نشر
لافروف
لافروف

أكد وزير الخارجية الروسي، "سيرجي لافروف"، أن موسكو تتعامل مع تصريحات السعودية حول الأسلحة النووية الإيرانية على أنها حقيقة واضحة بأنه لا أحد في العالم يريد ظهور دول نووية جديدة، حسبما أفادت قناة "روسيا اليوم"، اليوم الأحد.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي عقب الأسبوع الرفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة: "سمعت ما قيل: إذا ظهر لدى إيران أسلحة نووية، فسنضطر نحن السعودية أيضا إلى التفكير في الأمر. وأنا أعتبر هذا بمثابة حقيقة واضحة بأنه لا أحد يريد ظهور دول نووية جديدة على هذا الكوكب".

وتابع: "أكدت جمهورية إيران الإسلامية مرارا وتكرارا أنه ليس لديها مثل هذه النية. حتى أن زعيمهم الروحي أصدر فتوى بذلك".

وأضاف: "لذلك، ننطلق من حقيقة أنه في حال أنه لن يكون لديهم (إيران) قنبلة نووية، فإن جيران إيران لن يستسلموا لإغراء اتباع هذا المسار".

وأكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في وقت سابق لقناة "فوكس نيوز" أنه "إذا حازت إيران سلاحا نوويا فلا بد لنا من حيازته بالمثل"، مشددا على أنه "لا فائدة من حيازة الأسلحة النووية لأنه لا يمكن استخدامها".

محمد بن سلمان: السعودية من أسرع الدول نموًا في مجموعة العشرين

أكد ولي عهد السعودية "الأمير محمد بن سلمان"، أن بلاده ستكون في المرتبة الـ7 اقتصاديًا على المستوى العالمي، لافتًا إلى أن المملكة من أسرع الدول نموًا في مجموعة العشرين وتُنافس "الهند" من حيث سرعة النمو، حسبما أفادت وسائل إعلام سعودية، الخميس.

وقال الأمير بن سلمان في مقابلة بثتها شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية: " كنا نعاني من مشاكل في الماضي وأتيحت فرص لم نستغلها والآن نستثمرها للمضي قدما في المملكة .. المملكة من أسرع الدول نموا في مجموعة العشرين وننافس الهند من حيث سرعة النمو".

وأضاف: " اليوم المملكة في المسار الاقتصادي الصحيح وسنكون في المراتب الـ7 الأولى لمملكة في المرتبة 17 من حيث الناتج المحلي الإجمالي ونتطلع نحو المزيد كنا في 2022 أسرع دول مجموعة الـ 20 نموا رؤيتنا كبيرة ونفاجأ كل يوم بتحقيق أهدافنا سريعا".

محمد بن سلمان: الصين هي مَن اختارت التوسط بين السعودية وإيران

أكد ولي العهد السعودي "الأمير محمد بن سلمان"، أن المملكة تُريد من إيران أن تعمل مع دول المنطقة بشكل إيجابي، حسبما أفادت قناة "العربية"، الخميس.

وأضاف ولي العهد السعودي في مقابلة مع "فوكس نيوز" اليوم الخميس، أن إيران تتعامل مع المصالحة التي أجريت مع المملكة بشكل جدي.

وقال إن الصين هي من اختارت التوسط بين السعودية وبين الإيرانيين.

كذلك عبر عن قلق المملكة من حصول أي دولة على أسلحة نووية، لافتاً إلى أن لا فائدة من حيازة الأسلحة النووية لأنه لا يمكن استخدامها وأن العالم لا يتحمل هيروشيما جديدة.

وأوضح المملكة يجب أن تكون المنطقة مستقرة لنحقق أهدافها، وأنها تتطلع أن تنعم المنطقة وكافة دولها بالأمن والاستقرار لتتقدم اقتصاديا.