رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

“فرن حقيقي”.. ارتفاع الحرارة تحد جديد أمام لاعبي أولمبياد طوكيو

نشر
الأمصار

تسعى اليابان منذ بدء دورة الألعاب الأولمبية 2020، جاهدة لمواجهة الأزمات الصحية التي فرضها فيروس كورونا، لكنها اليوم تواجه تحديا آخر يتمثل في ارتفاع درجات الحرارة ومدى تأثير ذلك على صحة اللاعبين المشاركين في منافسات أولمبياد طوكيو، وفق ما نقلت صحيفة (لوفيجارو) الفرنسية.

وسلطت الصحيفة الفرنسية الضوء على تأثير الظروف الجوية القاسية التي ضربت اليابان على صحة الرياضيين المشاركين في مختلف الرياضات وخاصة في لعبة التنس.

ففي فصل الصيف، يمكن أن تتحول طوكيو إلى “فرن حقيقي”، مشيرة إلى نسبة الرطوبة العالية التي تشهدها البلاد وهي ظروف جوية قاسية ومرهقة للفرق المشاركة، خاصة بالنسبة للاعبي التنس.

ونقلت “لوفيجارو” عن المصنف الأول عالميا في التنس، الصربي نوفاك ديوكوفيتش قوله: “الظروف صعبة حقا، كان اليوم أكثر الأيام حرارة منذ وصولنا، بالإضافة إلى الرطوبة، يكون الجو قاسيا حقا، فدرجة الحرارة ارتفعت اليوم الأربعاء، مرة أخرى إلى حوالي 35 درجة، مع نسبة رطوبة في الهواء تبلغ 70 إلى 80%”.

وبسبب تلك الحرارة وضربة الشمس، عانى اليوم لاعب التنس الروسي، دانييل ميدفيديف، المصنف 2 عالميا، والذي تغلب على الإيطالي فابيو فونيني في دور الـ16، من مشاكل صحية تعرض لها في منتصف المباراة.

وأعرب ميدفيديف لحكم المباراة عن قلقه خلال اللقاء، قائلا: “إنها الحرارة! ما الذي يمكنني القيام به حيال ذلك؟ سأنهي المباراة، لكن يمكنني أن أموت، إذا مت، من سيكون المسؤول؟”.

وبالرغم من تلك الحرارة، فاز الروسي بمجموعتين لواحدة، بواقع 6: 2 ، 3: 6 ، 6: 2، على مدار ساعتين و25 دقيقة.

كذلك، وقعت الإسبانية باولا بادوسا، ضحية للحرارة، حيث انسحبت اليوم من منافسات التنس فردي السيدات، متأثرة من حرارة الطقس، وعقب خسارة المجموعة الأولى بالدور ربع النهائي أمام التشيكية ماركيتا فوندروسوفا 3-6. وتم إجلاء بادوسا، البالغة من العمر 23 عاما من الملعب على كرسي متحرك، واضعة منشفة فوق رأسها.

ونددت اللاعبة بالفعل هذه الظروف القاسية في العاصمة اليابانية قائلة: “لم نلعب قط في مثل هذه الظروف.، في أستراليا أو في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، يكون الجو حارا جدا أيضا، ولكن أكثر ما “يقتلك” هنا هي الرطوبة التي تتسبب في استنفادك”.

أما لاعب التنس الصربي نوفاك ديوكوفيتش، فاقترح حلولا لمواجهة شدة الحرارة، ونقلت “لوفيجارو” قوله: “ما يمكن فعله هو تأخير بدء المباريات حتى بعد الظهر واللعب حتى منتصف الليل”، وفي العادة، تبدأ المباريات الساعة 11 صباحا بالتوقيت المحلي لطوكيو.

وأضاف: “هناك إضاءة في الملاعب، لا أفهم لماذا لا يتم تأخير المباراة، هذا سيجعل الأمر أسهل بالنسبة للعديد من لاعبي التنس هنا”.

وبالفعل.. وصل هذا الاقتراح إلى الاتحاد الدولي للتنس ووافق عليه بحيث تبدأ المباريات في الساعة 3 مساء اعتبارا من يوم الخميس.

في المقابل، يعتاد بعض الرياضيين على اللعب في مثل هذه الأجواء الصعبة، فقالت لاعبة التنس اليونانية ماريا سكاري: “من الرائع اللعب في هذه الظروف، لقد نشأت وأنا ألعب في تلك الحرارة”.

وتعاني رياضات أخرى أيضا من درجات الحرارة والرطوبة اليابانية، فتعرضت الروسية سفيتلانا جومبيوفا للإغماء خلال فترة التأهل لمنافسات الرماية.