رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بالفيديوجراف.. أطول 10 أنهار في العالم

نشر
الأمصار

 كشفت دراسة حديثة أن نهر النيل هو أطول نهر في العالم، حيث يبلغ طوله 6,650 كيلومتر، يليه نهر الأمازون بـ 6,575 كيلومتر، ثم نهر اليانغتسى بـ 6,300 كيلومتر.

وجاء نهر المسيسيبي في المرتبة الرابعة بـ 3,730 كيلومتر، ثم نهر ينيسي بـ 5,075 كيلومتر، ثم نهر النهر الأصفر بـ 5,464 كيلومتر، ثم نهر أوب إرتيش بـ 5,410 كيلومتر، ثم نهر ريو دي لا بلاتا بـ 4,880 كيلومتر، ثم نهر الكونغو بـ 4,700 كيلومتر.

وأوضحت الدراسة أن الأنهار تلعب دورًا مهمًا في أنظمة الصرف الصحي والري والنقل والطاقة. وتعد الأنهار مصدرًا مهمًا للمياه العذبة، كما أنها توفر فرصًا للنقل والتجارة.

وأشارت الدراسة إلى أن الأنهار معرضة للتهديدات المختلفة، مثل التلوث والتغير المناخي. ومن المهم اتخاذ إجراءات لحماية الأنهار والحفاظ عليها.

 

تعد الأنهار من أهم الموارد الطبيعية في العالم، وتلعب دورًا حيويًا في حياة الإنسان، ومن المهم حماية الأنهار والحفاظ عليها للأجيال القادمة.

وجاء ترتيب اطول 10 أنهار في العالم كالتالي:-


نهر النيل (6,650 كم): يمر في مصر والسودان وإثيوبيا وأوغندا وكينيا وتنزانيا.

نهر الأمازون (6,575 كم): يمر في البرازيل وبوليفيا وبيرو وكولومبيا والإكوادور وفنزويلا وغيانا.


نهر اليانغتسى(6,300 كم): يمر في الصين.


نهر المسيسيبي (3,730 كم): يمر في الولايات المتحدة وكندا.


نهر ينيسي (5,075 كم): يمر في روسيا ومنغوليا.


نهر النهر الأصفر (5,464 كم): يمر في الصين.


نهر أوب إرتيش (5,410 كم): يمر في روسيا والصين.


نهر ريو دي لا بلاتا (4,880 كم): يمر في الأرجنتين وأوروغواي والبرازيل.


نهر الكونغو (4,700 كم): يمر في جمهورية الكونغو الديمقراطية وجمهورية الكونغو وبوروندي ورواندا وتنزانيا.
 

وفي حسمت الحكومة المصرية الجدل حول تنازلها عن موانئ نهر النيل لصالح دولة أجنبية، بموجب مشروع قانون إعادة تنظيم الهيئة العامة للنقل النهري.

وقال بيان لمجلس الوزراء المصري اليوم: "انتشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن اعتزام الدولة التنازل عن موانئ نهر النيل لصالح دولة أجنبية بموجب مشروع قانون إعادة تنظيم الهيئة العامة للنقل النهري.

قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة النقل، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة للتنازل عن موانئ نهر النيل لصالح دولة أجنبية بموجب مشروع قانون إعادة تنظيم الهيئة العامة للنقل النهري