رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان السبت 23 سبتمبر 2023

نشر
سعر الدولار في لبنان
سعر الدولار في لبنان

استقر سعر الدولار اليوم في لبنان مقابل الليرة، 23 سبتمبر/ أيلول 2023، ليحافظ على مستويات الأسبوع الماضي وسط تحذيرات من صندوق النقد.

سعر الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

حقق سعر صرف الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم مستوى 89 ألف ليرة للشراء و89.500 ألف ليرة للبيع.

استقر سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني عند 15 ألف ليرة.

وقال صندوق النقد الدولي، إن لبنان لم يطبق الإصلاحات العاجلة المطلوبة، وهو ما سيؤثر على اقتصاد البلاد في الأعوام المقبلة، بحسب «وكالة أنباء العالم العربي».

وانتقد صندوق النقد، غياب الإرادة السياسية في اتخاذ قرارات صعبة، وإن كانت شديدة الأهمية، لبدء الإصلاح، وذلك بعدما اختتمت بعثته زيارة إلى لبنان.

وأكد الصندوق، أن افتقار الإرادة السياسية لاتخاذ قرارات صعبة يُضعف القطاع المصرفي هناك، منوهًا بوجود فرصة لإجراء إصلاحات شاملة لتعزيز الحوكمة والمحاسبة في مصرف لبنان المركزي.

وأوضح أن الإصلاحات تتطلب تنفيذ الحكومة لاستراتيجية مالية متماسكة لاستعادة القدرة على تحمل أعباء الديون، وإفساح المجال للإنفاق الاجتماعي والإنفاق على البنية التحتية.

وطالبت بعثة صندوق النقد بضرورة اتخاذ قرارات سياسية شاملة للتصدي للعجز المالي في لبنان، وبدء عملية إعادة هيكلة للنظام المصرفي.

وكانت السلطات اللبنانية وصندوق النقد الدولي قد توصلوا في أبريل/ نيسان 2022، إلى اتفاق على مستوى الخبراء بشأن السياسات الاقتصادية الشاملة التي يمكن اتباعها للاستفادة من "تسهيل الصندوق الممدد" بقيمة 3 مليارات دولار .

وبعد مرور 18 شهراً لم يدخل الاتفاق حيز التنفيذ، بسبب التحديات التي وجدتها بعثة صندوق النقد الدولي في زيارتها الأخيرة إلى لبنان.

ودعا رئيس مجلس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، المجتمع الدولي للعمل الفوري واتخاذ قرارات حاسمة لإنقاذ لبنان من أزمته الحالية، حيق تواجه بلاده تحديات متعددة تشمل الأزمة الاقتصادية والمالية، والنزوح السوري، والصراعات السياسية.

وطالب رئيس الحكومة اللبنانية في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، المجتمع الدولي لدعم مساعي لبنان للتنمية المستدامة وتحقيق التقدم ومواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية.

وأكد أنه يجب على البرلمان اللبناني انتخاب رئيس جديد للجمهورية في أسرع وقت ممكن، لضمان الاستقرار والعمل على خطط الإصلاح الاقتصادي والمالي.

وأعرب ميقاتي، عن تفاؤله ببدء عمليات التنقيب عن النفط والغاز في المياه الإقليمية للبنان، مؤكدًا أنها ستلعب دورًا مهمًا في تعزيز الاقتصاد والتجارة في المنطقة وتعزيز الاستقرار الإقليمي.