رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أسعار الدولار والعملات مقابل الجنيه السوداني اليوم 23-9-2023

نشر
الأمصار

استقرت أسعار الدولار والعملات مقابل الجنيه السوداني، من خلال التعاملات البنكيه بحسب اليوم السبت 23 سبتمبر الجاري، وأيضا خلال التعامل الغير رسمي، والذي يستقر كثيرا في تلك الفترة الحالية.

أسعار الدولار والعملات مقابل الجنيه السوداني اليوم

استقر سعر الدولار بالسودان عند 629.69 جنيه سوداني بصفه رسميه وفي تعاملات السوق السوداء وصلت الاسعار الى 760 جنيه، واليورو مسجلا 617.93 جنيه.

ووصل ببنك الخرطوم إلى 663.26 جنيه سوداني و اليورو مسجلا عبر السوق الغير رسمي سعر 680 جنيها سودانيا، ومن خلال الريال السعودي غير رسمي سجل 199 جنيهاً سودانياً وفي بنك الخرطوم وصل للتداول الى 188.5 جنيه.

ومنذ 15 أبريل الماضي، واندلاع الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، واصل الجنيه السوداني تدهوره أمام أسعار العملات الأجنبية في السوق الموازي.

ويدل سعر صرف الدولار على تفاقم الفارق بين سعر الصرف الرسمي والغير رسمي، مما يضعف قدرة الحكومة على تأمين احتياجاتها من النقد الأجنبي لتغطية استيراد السلع والخدمات وسداد ديونها.

وتعكس هذه الظاهرة تفاقم الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها البلاد، والتي تتجلى في ارتفاع شديد لمعدل التضخم، وتراجع كبير للقوة الشرائية، ونقص حاد في السلع والخدمات الأساسية. كما تشير إلى عجز الحكومة عن توفير النقد الأجنبي اللازم لتلبية احتياجاتها من استيراد المواد الضرورية وسداد ديونها.

ويرجع خبراء اقتصاديون هذا التدهور إلى عوامل عدة، منها عجز الموازنة العامة، وضعف سياسات البنك المركزي، وانعدام الثقة بالحكومة، وتفاقم الأوضاع الأمنية والسياسية، واندلاع نزاعات مسلحة في بعض المناطق، خصوصاً الحرب المستمرة منذ أبريل. ويحذرون من أن الأمور قد تزداد سوءًا في غضون أشهر قليلة، إذا لم يتخذ البنك المركزي إجراءات عاجلة لتثبيت سعر الصرف، حيث قد يصل سعر الدولار إلى أكثر من ألف جنيه.

وعن أخر التطورات بالبلاد، قال رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان أنه لم يعد هناك ما يسمى بـ"قوات الدعم السريع" في السودان.

كما انتقد البرهان، الرسالة التي وجهها قائد قوات الدعم السريع إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

ووصف البرهان - في مقابلة مع قناة "الحرة" الأمريكية اليوم السبت، تلويح قائد قوات الدعم السريع بإنشاء حكومة منفصلة بأنها مخصصة للاستهلاك الإعلامي.. وقال "إن قوات الدعم السريع تحارب وقتلت المواطنين في الجنينة والخرطوم ونهبت ممتلكاتهم"، لافتا في الوقت ذاته إلى أن الشعب السوداني كله متضرر من الحرب، حيث أصبح الخراب والدمار في كل مكان.