رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

في الذكرى 93 لليوم الوطني في السعودية.. تعرف على تاريخه

نشر
الأمصار

في ٢٣ من سبتمبر من كل عام تحتفل المملكة العربية السعودية وتملأ الشوارع بالبهجة والفرحة احتفالا بالعيد الوطني السعودي ويحل اليوم على السعودية الذكرى ال 93 لهذا الاحتفال السنوي.

ماهو العيد الوطني السعودي ؟ 

العيد الوطني السعودي هو مناسبة وطنية سعودية  تقام في المملكة  في ٢٣ من سبتمبر من كل عام، وهو ذكرى توحيد المملكة على يد الملك عبد العزيز آل سعود في عام 1932. 

ويأتي هذا الاحتفال تقديراً لجهود الملك عبد العزيز في بناء الدولة وتطويرها، والحفاظ على تاريخها وتراثها.

متى تم الاحتفال بالعيد الوطني السعودي لأول مرة ؟

تم الاحتفال باليوم الوطني السعودي لأول مرة في عام 1932، وهو العام الذي تم فيه توحيد المملكة العربية السعودية على يد الملك عبد العزيز آل سعود.

وقد تم الاحتفال بذلك اليوم في قصر أبو حجارة في الطائف، حيث أصدر الملك عبد العزيز مرسوماً ملكياً أعلن فيه قيام المملكة العربية السعودية.

ومنذ ذلك الحين، أصبح اليوم الوطني السعودي مناسبة وطنية مهمة للشعب السعودي للاحتفال بذكرى توحيد البلاد وتعزيز قيم الوحدة الوطنية.

وفيما يلي جدول زمني للاحتفالات بالعيد الوطني السعودي:

عام 1932: تم الاحتفال باليوم الوطني السعودي لأول مرة في قصر أبو حجارة في الطائف.
عام 1965: أصدر الملك فيصل بن عبد العزيز مرسوماً ملكياً أعلن فيه اعتبار الأول من الميزان مطلع السنة الهجرية الشمسية، والذي يوافق 23 من سبتمبر كل سنة ميلادية، هو اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية.

عام 1999: أصدر الملك عبد الله بن عبد العزيز مرسوماً ملكياً أعلن فيه اعتماد 23 من سبتمبر يوم عطلة رسمية في المملكة العربية السعودية.

عام 2022: تم إصدار الشعار الرسمي الجديد لليوم الوطني السعودي في هذا العام، وهو "هي لنا دار".

عام 2005: أصدر الملك عبد الله بن عبد العزيز مرسوماً ملكياً أعلن فيه إقامة مهرجان "صيف السعودية" في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية خلال فترة العيد الوطني السعودي.

مظاهر الاحتفال بالعيد الوطني السعودي

* رفع العلم السعودي في جميع أنحاء البلاد.
* تزيين الشوارع والمباني بالأعلام والشعارات الوطنية.
* إقامة الفعاليات والعروض الترفيهية، بما في ذلك عروض الألعاب النارية والحفلات الموسيقية.
* ارتداء الملابس التقليدية السعودية.
* تناول الأطباق الشعبية السعودية.

الهدف من الاحتفالات بالعيد الوطني السعودي

* تعزيز قيم الوحدة الوطنية والاعتزاز بالوطن.
* تعريف الأجيال الجديدة بتاريخ المملكة العربية السعودية وإنجازاتها.
* الترويج للثقافة السعودية في العالم.

- أبرز الشعارات المستخدمة في اليوم الوطني السعودى

و على مر سنوات الاحتفال باليوم الوطني السعودي تم استخدام العديد من الشعارات التي تعكس قيم الوحدة الوطنية والاعتزاز بالوطن. ومن أبرز هذه الشعارات ما يلي:

"هي لنا دار": وهو الشعار الرسمي لليوم الوطني السعودي منذ عام 2022. ويرمز هذا الشعار إلى أن المملكة العربية السعودية هي وطننا جميعاً، ونفتخر به. ويعكس الوحدة الوطنية والانتماء للوطن. 

"همة حتى القمة": كان هذا الشعار شعار اليوم الوطني السعودي في عام 2021، ويعكس طموح الشعب السعودي للوصول إلى أعلى المستويات في جميع المجالات. ويؤكد على العزيمة والإصرار على تحقيق الأهداف.

"وطني يحفظك ربي": كان هذا الشعار شعار اليوم الوطني السعودي في عام 2020، ويعبر عن دعاء الشعب السعودي لحفظ بلادهم من كل مكروه. ويعكس الحب والولاء للوطن.

"وطننا الغالي": كان هذا الشعار شعار اليوم الوطني السعودي في عام 2019، ويعكس حب الشعب السعودي لوطنهم. ويعبر  عن الشعور بالانتماء إلى الوطن.

وتُستخدم هذه الشعارات في مختلف الفعاليات والعروض الترفيهية التي تقام في اليوم الوطني السعودي، وذلك بهدف تعزيز قيم الوحدة الوطنية والاعتزاز بالوطن.