رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"شولتس" يبحث عن الطاقة في دول آسيا الوسطى

نشر
أولاف شولتس المستشار
أولاف شولتس المستشار الألماني

أعلن شتيفن هيبستريت، المتحدث باسم الحكومة الألمانية، اليوم الجمعة، أن أولاف شولتس المستشار الألماني سيستقبل رؤساء الجمهوريات السوفتية الخمس السابقة في آسيا الوسطى في برلين، الجمعة المقبل، في سابقة لدولة عضو في الاتحاد الأوروبي.

محادثات ألمانية مع رؤساء الجمهوريات السوفيتية الخمس

وقال شتيفن هيبستريت، في مؤتمر صحفي دوري في برلين، إن أولاف شولتس، سيجري محادثات خلال مأدبة عشاء، الجمعة المقبل، مع رؤساء كازاخستان وقرغيزستان وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان.

وأضاف "خلال المحادثات سيتم التطرق الى سلسلة مواضيع مثل العلاقات الثنائية، والقضايا الاقتصادية، وكذلك التعاون في سياسة الطاقة".

ومن المتوقع أن يجري رئيس كازاخستان، قاسم جومارت توكاييف، محادثات مع شولتس، الخميس، يعقد بعدها مؤتمر صحفي مشترك.

وجدير بالذكر، أنه منذ أزمة أوكرانيا، تحاول الصين والولايات المتحدة، وكذلك الاتحاد الأوروبي، تعزيز علاقاتها مع جمهوريات آسيا الوسطى الخمس السوفياتية السابقة، والتي تخضع تقليديا لنفوذ روسيا.

في مايو الماضي، عقدت قمة غير مسبوقة في مدينة شيان بالصين، بين رؤساء الجمهوريات الخمس المذكورة والرئيس الصيني.

كما عقد الرئيس الأميركي جو بايدن اجتماعا هذا الأسبوع مع القادة الخمسة، وذلك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، 

منذ الحرب الروسية الأوكرانية، قام رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشال، بزيارة هذه المناطق في آسيا الوسطى مرتين.

كانت ألمانيا تعتمد بشكل كبير على روسيا في إمداداتها من الطاقة قبل أزمة أوكرانيا، وباتت تبحث عن بدائل يمكن أن تقدمها هذه الدول في آسيا الوسطى.

تُشير جملة آسيا الوسطى السوفيتية إلى إلى القسم من آسيا الوسطى الذي يسيطر عليه الاتحاد السوفيتي رسميًا، إضافةً إلى الفترة الزمنية للإدارة السوفيتية (1918-1991). 

وأعلنت دول آسيا الوسطى السوفيتية استقلالها عام 1991. من حيث المساحة، تُرادف آسيا الوسطى السوفيتية مساحة تركستان الروسية، وهو اسم المنطقة خلال فترة الإمبراطورية الروسية. مرت آسيا الوسطى السوفيتية بعدة تقسيمات مناطقية قبل أن تُوضع الحدود الحالية في عشرينيات وثلاثينيات القرن العشرين.

وقد انبثق الاتحاد السوفيتي من الإمبراطورية الروسية بعد الثورة الروسية عام 1917 والحرب الأهلية الروسية 1918-1921، إذ كان اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية عبارة عن اتحاد عدة جمهوريات سوفيتية، لكن مجاز روسيا -بعد أن كانت أكبر دولة تأسيسية وبعد هيمنتها على المناطق- استمر استخدامه بشكل شائع في خلال مراحل وجود الدولة. أنشِئت جمهورية تركستان الاشتراكية السوفياتية ذاتية الحكم (جمهورية تركستان الاشتراكية الفيدرالية في البداية) (30 أبريل 1918 - 27 أكتوبر 1924) من تركستان كراي التابع للإمبراطورية الروسية. عاصمتها طشقند، يبلغ عدد سكانها حوالي خمسة ملايين نسمة.