رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. القومي للبحوث الفلكية: الخريف يستمر 89 يومًا ويبدأ غدًا السبت

نشر
القومي للبحوث
القومي للبحوث

كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر، عن موعد بداية فصل الخريف، مشددًا على أن فصل الخريف هذا العام  يستمر حوالى 89 يوما يبدأ غدا السبت  23 سبتمبر الساعة 9:49 صباحا، حيث إنه يبدأ في فترة تعامد وقت تعامد الشمس على خط الاستواء، وبذلك يكون انتهى فصل الصيف.

موعد بداية فصل الخريف

 وأوضح الدكتور ياسر عبد الهادى رئيس معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أن فصل الخريف الذي سيبدأ غدًا السبت في وقت تعامد الشمس على خط الأستواء يستمر حوالى 89 يوما.

 

وبعد أن تتجاوز الشمس الانقلاب الصيفي تبدأ حركة الشمس الظاهرية في الاتجاه تدريجياً نحو الجنوب، ويتناقص ميل أشعتها، حتى يبلغ الصفر حول يوم 23 من شهر سبتمبر ( الاعتدال الخريفي فتتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء، ويتساوى ثانية طول الليل والنهار لجميع الأماكن على سطح الكرة الأرضية، ويحدث الخريف بالنصف الشمالي والربيع في النصف الجنوبي.

 

وكشفت الحسابات الفلكية التى أعدها معهد الفلك : أن الوضع يجب أن يكون معكوساً لما هو عليه خلال الاعتدال الربيعي وتستمر حركة الشمس الظاهرية في الاتجاه نحو الجنوب ويأخذ ميل أشعتها على العمودي على سطح الأرض في النقصان فيطول النهار ويقصر الليل في نصف الكرة الشمالي، في حين يحدث العكس في نصف الكره الشمالي، حتى يصل ميل الشمس ( 27 - 27) ، حيث الانقلاب الشتوي من جديد فتتعامد أشعتها على مدار الجدي، وبذلك تكون قد اكتملت دورة الأرض حول الشمس في 365.25 يوم تقريباً.

 

وفي سياق أخر، أعلن الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية المصري، إن محطات الشبكة القومية للزلازل سجلت هزة أرضية بقوة 4.53 درجة على مقياس ريختر على بعد 265 كم شمال غرب مرسى مطروح في تمام الساعة الرابعة و33 دقيقة و12 ثانية فجر اليوم بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة.

 

وأشار القاضي، في بيان أصدره اليوم الأربعاء، إلى أن تلك الهزة وقعت على عمق 13.68 كم، وعلى دائرة عرض 22.52 درجة شمالا، وخط طول 24.79 درجة شرقا.

وأكد رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أنه لم يرد للمعهد ما يفيد بشعور المواطنين بهذه الهزة أو وقوع خسائر في الأرواح والمنشآت.