رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصرف الإمارات المركزي يبقي على سعر الفائدة دون تغيير

نشر
مصرف الإمارات
مصرف الإمارات

أعلن مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، عن تحديد سعر الفائدة وذلك عقب اجتماع المركزي الإماراتي اليوم الأربعاء.

مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي يحدد سعر الفائدة 

 وقرر مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، الإبقاء على "سعر الأساس" على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة دون تغيير عند 5.40%، وذلك اعتباراً من غدًا الخميس الموافق 21سبتمبر2023، ويأتي هذا القرار إثر إعلان مجلس الاحتياطي الفيدرالي الإبقاء على سعر الفائدة على أرصدة الاحتياطي دون تغيير في اجتماعه الذي عُقد بتاريخ 20سبتمبر2023.

مصرف الإمارات المركزي 

قرر المصرف المركزي الإبقاء على السعر الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي من خلال كافة التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.

ويحدد سعر الأساس، الذي يرتبط بسعر الفائدة على أرصدة الاحتياطي المعتمد من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، الموقف العام للسياسة النقدية للمصرف المركزي. كما يوفر حداً أدنى لسعر الفائدة الفعلي لأسعار سوق النقد لليلة واحدة في الدولة.


أعلن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، اليوم الأربعاء، عن نتائج الاجتماع، وابقى البنك على معدل فائدته الرئيسية في نطاق 5.25% و 5.5% دون تغيير.

اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي اليوم الأربعاء

 

وتوقع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، رفعا إضافيا لأسعار الفائدة قبل نهاية العام لخفض التضخم، وصوت مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي لصالح إبقاء أسعار الفائدة عند أعلى مستوى لها منذ 22 عاما.

 

وقام الفيدرالي برفع سعر الفائدة 7 مرات في 2022، في اجتماعات خلال أشهر مارس ومايو ويونيو ويوليو، وسبتمبر، ونوفمبر وديسمبر، ورفع  أسعار الفائدة 4 مرات في عام 2023 وثبت مرتين.

 

ويتبقى لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي،  اجتماعين في 1 نوفمبر، و13 ديسمبر 2023، وجاء القرار الأخير متوافقا مع التوقّعات، في حين يترصّد خبراء وتجّار عن كثب أي تغيير على صعيد التوجّهات المستقبلية.

 

وتسببت سياسة التشديد النقدي التي يتبعها الفيدرالي في كبح النمو في أكبر اقتصاد بالعالم في أمريكا، وذلك بعد الإعلان عن تحقيق الناتج المحلي الإجمالي الأميركي، نموًا أقل من المتوقع في الربع الثاني من العام الجاري.