رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أسبانيا: الشركات تعلن حالة الطوارئ بسبب نقص العمالة

نشر
الأمصار

أعلن الاتحاد في أسبانيا، للشركات الصغيرة والمتوسطة، حالة الطوارئ بسبب الصعوبات التي تواجهها الشركات في ملء الوظائف الشاغرة، وما يترتب على ذلك من تحديات.

وأظهر تقرير صادر عن الاتحاد بعنوان "تحدي الوظائف الشاغرة في إسبانيا"، أن 71% من الشركات تؤكد وجود مشاكل في ملء الشواغر الوظيفية.

وقال الاتحاد في تقريره إن هذا الوضع انعكس سلبًا على استمرارية الأعمال، حيث إن سبعًا من أصل كل عشر شركات، تخسر العديد من مشاريعها، وتتوقف عن الاستثمار، وتغلق وحدات الإنتاج، بسبب عدم وجود موظفين وعمال متخصصين.

وذكر التقرير أن نقص العمالة في إسبانيا "يعود إلى العوامل الديموغرافية والتغيرات الثقافية والاجتماعية" مشيرا إلى "عدم كفاءة سياسات التوظيف الحالية التي تؤدي إلى شيخوخة الموظفين في القطاعات المهمة".

وأضاف: "العوامل الفنية والتكنولوجية وبيروقراطية استيراد العمالة الأجنبية، يعيقان سوق العمل وتطوير النسيج التجاري أيضًا.. وبحسب رواد الأعمال، فإن السبب الرئيسي لهذا الخلل يعود إلى نقص التدريب، وعدم التكافؤ بين مهارات التدريب ومتطلبات الشركات".

وأوضح أن رجال الأعمال "يرون أن الهرم السكاني الضعيف والدراسات الجامعية التي يختارها الشباب في العلوم الإنسانية أكثر من الهندسية، يقللان من مجموعة الأشخاص المؤهلين".

وأكد التقرير أن نقص العمالة له آثار سلبية على الإنتاج، ويؤدي إلى انخفاض حجم المبيعات، ويؤثر على القدرة التنافسية للشركات الإسبانية.

أسبانيا.. الأمطار الغزيرة تُنهي حياة 3 أشخاص

لقي ثلاثة أشخاص حتفهم وفقد آخر في مقاطعة توليدو وسط "إسبانيا"، نتيجة للأمطار الغزيرة التي ضربت جزءًا كبيرًا من البلاد، حسبما أفادت قناة "RTVE" التلفزيونية اليوم الثلاثاء.

وذكرت القناة التلفزيونية أن العاصفة تسببت بتوقف خدمة السكك الحديدية بين مدريد ومنطقة الأندلس في جنوب إسبانيا.

وكانت مدريد وتوليدو (منطقة كاستيا لا مانشا المتمتعة بالحكم الذاتي) الأكثر تضررا من الأمطار الغزيرة التي ضربت أنحاء واسعة من البلاد.

وفي مدريد وضواحيها، تم تسجيل 1390 نداء لرجال الإنقاذ يوميا، وفي توليدو – 225 نداء، وتعتزم السلطات المحلية في هذه المناطق مناشدة الحكومة المركزية لطلب إعلانها مناطق كوارث.

ومن المتوقع أن تقوم السلطات المركزية بتقييم الأضرار التي سببتها الأمطار الغزيرة في القطاعين العام والخاص وتحديد الأموال اللازمة للتعافي.

وبحسب خبراء الأرصاد الجوية الإسبان، ستنخفض كثافة هطول الأمطار في الأيام المقبلة، لكن الأمطار ستستمر في الجزء الأوسط من البلاد، في الشمال الغربي وفي الأندلس.

حريق في أسبانيا يزحف نحو فرنسا

اندلع حريق بغابة مُطلة على ساحل البحر المتوسط بإسبانيا على الحدود مع فرنسا، إذ يمتد بسرعة بسبب الرياح القوية، ما أدى لعزل قرية وموقع تخييم بهذه المنطقة السياحية.