رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس المجلس الأوروبي يدعو أذربيجان إلى وقف عمليتها العسكرية في ناغورني

نشر
 المجلس الأوروبي
المجلس الأوروبي

دعا رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشال، دولة أذربيجان إلى وقف "فوري" لعمليتها العسكرية في ناغورني كارباخ.

أذربيجان تعلن عن إطلاق عمليات لمكافحة الإرهاب

وأعلنت دولة أذربيجان، اليوم الثلاثاء، إطلاق "عمليات لمكافحة الإرهاب" تستهدف القوات الأرمينية في إقليم ناغورني كاراباخ المتنازع عليه، كما أن العملية لن تستهدف المدنيين أو البنية التحتية المدنية، وذلك بعد ساعات من مقتل 6 مواطنين أذريين في انفجار لغمين بحادثين منفصلين.

روسيا تدعو أذربيجان وأرمينيا إلى "وقف إراقة الدماء"

وفي السياق ذاته، دعت دولة روسيا دولتي أذربيجان وأرمينيا إلى "وقف إراقة الدماء" في ناغورني كاراباخ.

كما أعلنت السلطات الموالية لدولة أرمينيا في إقليم ناغورني كاراباخ، استهداف عاصمة الإقليم ومدنا أخرى "بإطلاق نار كثيف".

أعلنت وزارة الدفاع في أذربيجان، إطلاق "عمليات لمكافحة الإرهاب" في إقليم ناغورني كاراباج، وذلك خلال الفترة الحالية لما تعاني منه المنطقة من انتشار الجماعات الإرهابية والمتطرفة، وما تسببه من زعر للمواطنين وعدم تحقيق الاستقرار في المنطقة.

عمليات مكافحة الإرهاب في أذربيجان

وأكدت وزارة الدفاع في أذربيجان، أن هناك العديد من الأهداف من خلال العملية العسكرية لمكافحة الإرهاب، مشددة على أن هدف عمليتهم العسكرية في إقليم ناغورني كاراباخ هو إعادة النظام الدستوري في المنطقة، حيث إن المنطقة تعاني من انتشار الميلشيات والجماعات العسكرية المتطرفة.

توقعات بتوقيع على اتفاق سلام بين أرمينيا و أذربيجان 

صرح رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان، بأنه قد يتم التوقيع على اتفاق سلام مع أذربيجان قبيل نهاية العام الحالي، على أن يتم اتخاذ جميع الخطوات اللازمة لذلك.

وأضاف باشينيان في مؤتمر صحفي، اليوم، أن الأزمة الإنسانية في كاراباخ لها تأثير سلبي على عملية السلام. حيث تم صرف الكثير من الانتباه والجهد حول موضوع إغلاق ممر لاتشين والأزمة الإنسانية في حين كان ينبغي توجيه الجهود نحو العمل على معاهدة السلام.

وتابع: «أعتبر دائما أنه من الممكن التوقيع على اتفاق السلام قبل نهاية العام لأنني قطعت التزاما سياسيا بالتوقيع على مثل هذا الاتفاق».

وأكد باشينيان، خلال تصريحاته، أن أرمينيا لن تغير توجه سياستها الخارجية، وأنها موجهة دائما وفقا لمصالح الدولة.