رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان اليوم 19 سبتمبر 2023

نشر
الأمصار

استقر سعر صرف الدولار اليوم في لبنان مقابل الليرة، في مستهل تعاملات الثلاثاء، 19 سبتمبر 2023، وذلك بالتزامن مع مساعي خفض سعر الدولار من قبل حاكم مصرف لبنان.

ويسعى حاكم مصرف لبنان بالإنابة الدكتور وسيم منصوري لخفض سعر صرف الدولار لمستويات ما بين 60 إلى 70 ألف ليرة، وذلك في حال التزام الحكومة اللبنانية بسياسة مالية ناجحة تسير بالتوازي مع السياسة النقدية.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

وبلغ سعر صرف الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم 89 ألف ليرة للشراء و89.500 ألف ليرة للبيع.

وسجل سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.

وفي سياق أخر، أعلن عضو كتلة «نواب التغيير» في لبنان، النائب مارك ضو، إن حكومة تصريف الأعمال في لبنان برئاسة نجيب ميقاتي، أبقت على سياسة الإنفاق العشوائي، سواء من الاحتياطي الإلزامي المتبقي كأموال للمودعين في المصرف المركزي، أو من القروض الخارجية التي حصلت عليها لدواعي الضرورة، في غياب أي خطّة إصلاحية، أو محاولة لوقف الانهيار المالي والاقتصادي المستمرّ منذ 3 سنوات.

وفاجأ عضو كتلة «نواب التغيير» النائب مارك ضو، اللبنانيين، في المنشور الذي كتبه على صفحته على منصة «إكس»، وأعلن فيه أن الحكومة «صرفت مبلغ 1.139 مليار دولار الذي حصل عليه لبنان من صندوق النقد الدولي في سبتمبر (أيلول) 2021»، في وقت حذّر خبراء من أن الدولة «ستصبح عاجزة عن دفع رواتب القطاع العام، وستصبح أمام خيارين، إما مواجهة الناس في الشارع، أو الخضوع لشروط صندوق النقد والبدء بالإصلاحات».

ووجّه ضوّ سؤالاً إلى الحكومة عبر الأمانة العامة لمجلس النواب توقع فيه «أن كل المبلغ قد تم صرفه»، عاداً أن «استمرار الحكومة بعدم الإفصاح عن كيفية إنفاق المبلغ يشكل انتهاكاً لمبدأ الشفافية، ويشير إلى أن حقوق السحب الخاصّة تلقى مصير احتياطي العملات الأجنبية في ظلّ استمرار هدر الموارد من دون خطة استراتيجية أو إطار قانوني». وسأل: «بموجب أي إطار قانوني جرى صرف المبلغ؟ وهل تمّ الإنفاق بموافقة صريحة من الحكومة؟».