رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بيلاروسيا تكشف حقيقة امتلاك سلاح نووي روسي

نشر
الأمصار

أعلن نائب وزير الدولة بمجلس الأمن في بيلاروسيا للتلفزيون الرسمي بأن جيش بيلاروسيا تمكن من الوصول إلى الأسلحة النووية الروسية، وفق ما ذكر موقع تي في بي وورلد.

أشار إلى أن المهنيين في بيلاروسيا أكملوا التدريب على أجهزة المحاكاة وفي المرافق في الاتحاد الروسي.

تصريحات فلاديمير بوتين 

وفي مارس، صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن موسكو ومينسك اتفقتا على نشر أسلحة نووية تكتيكية على أراضي بيلاروسيا. 

وفي الوقت نفسه، أعلن أنه سيتم بناء منشأة تخزين خاصة لهذه الأسلحة بحلول الأول من يوليو من هذا العام.

في أوائل سبتمبر، أفاد سيرجي ريابكوف، نائب وزير الخارجية الروسي، أنه تم وضع الأسلحة النووية الروسية في بيلاروسيا في الموعد المحدد، وأن تجهيزات البنية التحتية اللازمة قد اكتملت.

وفي الوقت نفسه، قال المتحدث باسم مجلس الاستخبارات المركزي بوزارة الدفاع الأوكرانية أندريه يوسوف، إن نشر الأسلحة النووية في بيلاروسيا لا يشكل عامل تهديد إضافي.

وأشار إلى أن أوكرانيا لديها حدود طويلة جدًا مع الاتحاد الروسي، وقد تم نشر الأسلحة النووية الروسية منذ فترة طويلة على طول الخط الحدودي وفي منطقة كالينينجراد على الحدود مع الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي. 
و يرى أن هذا مجرد ابتزاز نووي من جانب روسيا لا أكثر.

وفي سياق آخر قال الرئيس الليتواني جيتاناس ناوسيدا إن إغلاق الحدود بالكامل مع بيلاروسيا لم يعد مطروحا.

ونقلت قناة "إل آر تي" الليتوانية العامة عن ناوسيدا، قوله إن هذه كانت "مسألة (مطروحة) قبل أسابيع قليلة" كرد فعل على إعادة تمركز مجموعة فاجنر الروسية شبه العسكرية الخاصة في بيلاروس.

وأضاف الرئيس الليتواني: "ليس لدي معلومات ملموسة اليوم تشير إلى أن أعضاء بمجموعة فاجنر يتمركزون قرب حدودنا ويحاولون زعزعة استقرار الوضع على الحدود".

وأعربت كل من بولندا وليتوانيا ولاتفيا، الأعضاء بحلف شمال الأطلسي (ناتو) والاتحاد الأوروبي عن قلقهم إزاء تواجد مجموعة فاجنر في بيلاروس، التي تتشارك جميعها معها في الحدود.

وانتقلت قوات فاجنر إلى داخل بيلاروس بدعوة من رئيس البلاد ألكسندر لوكاشينكو، عقب تمرد فاشل وزحفهم صوب موسكو في يونيو الماضي.

كانت ليتوانيا أغلقت في أغسطس معبرين حدودين من معابرها الستة مع بيلاروس مؤقتا، في رد فعل على تواجد مجموعة فاجنر في بيلاروس المجاورة.

وكانت عمليات إغلاق الحدود تهدف إلى إتاحة أفراد وزيادة القدرة على مراقبة المعابر فضلا عن منع تهريب الأسلحة، وفقا للحكومة الليتوانية.

قوات حرس الحدود الأوكرانية تكشف عن الوضع على الحدود مع بيلاروسيا

أعلنت قوات حرس الحدود الأوكرانية، عن السيطرة على الأوضاع في الحدود مع بيلاروسيا، مشددًا على أن الوضع لا يزال تحت السيطرة، وهو تحت سيطرة القوات الأوكرانية بالكامل.