رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كوريا الشمالية تُطالب المجتمع الدولي بإدانة انتشار الأسلحة النووية الأمريكية

نشر
الأسلحة النووية الأمريكية
الأسلحة النووية الأمريكية

طالبت بعثة كوريا الشمالية لدى المنظمات الدولية في جنيف المجتمع الدولي بإدانة انتشار الأسلحة النووية الأمريكية واتخاذ إجراءات لحفظ السلام.

وقالت البعثة في بيان، نقلته وكالة الأنباء المركزية في كوريا الشمالية، إن "المجتمع الدولي يجب أن يدين خطر استخدام الأسلحة النووية وأعمال الولايات المتحدة غير الشرعية، مثل انتشار الأسلحة النووية، كما يجب اتخاذ إجراءات فورية لضمان السلام الشامل".

وأضافت أنه ينبغي على الولايات المتحدة أن "توقف الأعمال الإجرامية والانتهاكات المستمرة وتدمير المنظومة الدولية لنزع السلاح"، متهمة إياها بأنها "تهدد وتبتز دولا ذات سيادة بنشر أسلحتها النووية الاستراتيجية في مختلف أنحاء العالم".

دولة نووية مسؤولة

وقالت كوريا الشمالية في بيانها إنها تعتبر نفسها "دولة نووية مسؤولة"، مؤكدة أنها "لن تشكل خطرا على الدول التي تحترم سيادتها والمصالح الأمنية".

من ناحية أخرى، انتقدت كوريا الشمالية المبعوثة الأمريكية الخاصة الجديدة المعنية بقضايا حقوق الإنسان في البلاد جولي تيرنر ووصفتها بأنها "شريرة" تلجأ إلى "التشهير" وتتدخل في شؤون الدول الأخرى.

ووصف البيان الذي نشرته وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية في كوريا الشمالية جولي تيرنر بأنها "امرأة شريرة" اختارتها إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن باعتبارها "خادمة سياسية" لشن هجمات لا أساس لها على سجل حقوق الإنسان في البلاد.

وقال البيان إن انتقادات إدارة بايدن العلنية لوضع حقوق الإنسان في كوريا الشمالية سلطت الضوء على عداءها لبيونغ يانغ في مواجهة الأزمة النووية المتصاعدة بين البلدين، ووصف انتقادات تورنر السابقة لسجل حقوق الإنسان في كوريا الشمالية بأنها "سخيفة".

واعتبر أن الولايات المتحدة "تستمتع بالتدخل في الشؤون الداخلية لدولة ذات سيادة والافتراء عليها"، مضيفا: "يجب أن تعلم تيرنر أنه تم اختيارها كخادمة سياسية وككبش فداء للضغط على جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية".

وحذر من أن استمرار الانتقادات الأمريكية لقضايا حقوق الإنسان في كوريا الشمالية يمكن أن "يأتي بنتائج عكسية عليها، ويؤدي إلى مشاكل أمنية خطيرة".

وفي سياق آخر، أكدت وزارة خارجية كوريا الشمالية دعمها للصين في قضية تايوان على خلفية القرارات الأمريكية بشأن توريدات الأسلحة إليها.

وقال رئيس قسم شؤون الصين في خارجية كوريا الشمالية، في بيان نقلته وكالة الأنباء المركزية اليوم الجمعة: "نعتبر مخططات الولايات المتحدة التي تحرض أنصار استقلال تايوان، تدخلا فظا في الشؤون الداخلية للصين، واعتداء خطيرا على سيادتها".