رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

هيئة المسح الجيولوجي الأميركية: زلزال بقوة 5.1 يضرب شمالي إيطاليا

نشر
الأمصار

أفادت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية، الاثنين، بأن زلزال بقوة 5.1 درجة ضرب شمال إيطاليا، حوالي 44 كيلومتر بعيدا عن مدينة فلورنسا، بعمق 10 كيلومترات.

 

وقال جيولوجيون ورجال إطفاء، الزلزال هز أجزاء من إقليم توسكانا الإيطالي. ولم ترد تقارير فورية عن وقوع أضرار أو إصابات.

وصرح المعهد الإيطالي للجيوفيزياء وعلم البراكين أن مركز الزلزال كان بالقرب من مارادي، شمال شرقي فلورنسا، ووقع الساعة 5:10 صباحا، بعد بعض الهزات الأصغر حجما.

وبحسب المعهد فأن المنطقة معرضة بشدة لخطر الزلازل، مشيرا على وجه الخصوص إلى الزلازل التي ضربت موغيلو عام 1919، والتي كانت واحدة من أقوى الزلازل التي ضربت إيطاليا في القرن العشرين.

وقال فريق الإنقاذ من الحرائق في إيطاليا إنه تلقى بعض المكالمات من السكان القلقين، لكن لم يتم الإبلاغ عن أي أضرار أو إصابات حتى الآن.

بين زلزال"الحوز" بالمغرب، وإعصار "درنة" بليبيا، وفيضانات "تشيلى"، خيط رفيع يربط كلهذه الكوارث أنه "التغيرات المناخية، الت باتت تحديا خطير يتحتم على العالم التكاتف لماجهته بجدية، وبخطوات متسارعة.

ما لبث العالم يلتقط أنفاسه من مشاهد الرعب بتلك البلدان، حتى فاجأته ألسنة لهيب النيران تعانق سماء الجزائر، جراء نشوب 39 حريقا فى غابات 11 ولاية.

جحيم التغيرات المناخية لا يتوقف.. بعد زلزال المغرب وإعصار ليبيا

ولا يزال عدد من البلدان يتوقع حدوث كوارث طبيعية به خلال الأيام المقبلة، مادفع عديد من الحكومات لرفع درجة استعداداها للتعامل مع تلك الكوارث واحتواء تداعياتها.

فى الوقت نفسه، حذر مفوض حقوق الإنسان فى الأمم المتحدة، فى وقت سابق، من أن تغير المناخ ينذر بمستقبل بائس "مرعب حقا" ينتشر فيه الجوع وتسوده المعاناة.

وانتقد فولكر تورك زعماء العالم، لأنهم لا ينظرون سوى إلى المدى القصير عندما يتعاملون مع أزمة المناخ.

وأضاف قائلا: لقد عانى أكثر من 828 مليون شخص من الجوع فى عام 2021. ومن المتوقع أن يعرض تغير المناخ ما يصل إلى 80 مليون شخص إضافيين لخطر الجوع بحلول منتصف هذا القرن".

حرائق الجزائر

ومن جهة ثانية، قال الديوان الوطنى للأرصاد الجوية بالجزائر، إنه من المرتقب أن تشهد عدة ولايات، هطول أمطار تكون أحيانا رعدية ومرفقة بحبات البرد،. وفق "الإذاعة الجزائرية".

وتشمل هذه الولايات، التى صنفت فى مستوى يقظة "برتقالي"، كلا من سوق أهراس، تيبازة، بنى عباس. بالإضافة إلى أم البواقى، تبسة، قالمة، تندوف، تلمسان، قسنطينة، البيض، النعامة، البليدة وبشار، حيث تقدر كميات الأمطار المرتقبة ما بين 20 و40 ملم.

أما ولايات بجاية، جيجل، سكيكدة، عنابة، الطارف، برج بوعريريج، سطيف، ميلة، قسنطينة، قالمة، أم البواقى وسوق أهراس، فتتراوح كميات الأمطار الرعدية المصحوبة بهبوب رياح ما بين 20 و40 ملم.