رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمطار الغزيرة تُغرق شوارع كيب تاون في جنوب أفريقيا

نشر
الأمصار

أسفرت الأمطار الغزيرة والرياح العاتية، عن حدوث أمواج ضخمة، وصل ارتفاعها إلى 4 أمتار في المتوسط خلال عطلة نهاية الأسبوع، على السواحل السياحية القريبة من مدينة كيب تاون في جنوب أفريقيا، وتجاوزت المياه السدود البحرية، لتغمر شوارع ومنازل في بعض الأماكن.

 

 

ولقيت امرأة عمرها 92 عاما حتفها بسبب سوء الأحوال الجوية حسبما أفاد الناطق باسم هيئة الإنقاذ البحري كريغ لابينون لـ"فرانس برس".

 

وفي مطعم على شاطئ البحر في خليج كالك باي، وهي قرية صيد تقع في خليج مفتوح على المحيط الأطلسي على مسافة حوالى 30 كيلومترا من كيب تاون، فاجأت المياه الزبائن باندفاعها عبر النوافذ.

 

مشاركة إثيوبية بـ "البريكس" حول المسائل السكانية في جنوب أفريقيا


شارك مختار قدير، السفير فوق العادة والمفوض لإثيوبيا لدى جنوب أفريقيا، حاليا في اجتماع مجموعة البريكس للمسؤولين والخبراء في المسائل السكانية المنعقد في ديربان، كوازولو ناتال، جنوب أفريقيا.

وأشير إلى أن الاجتماع يكون لمدة أربعة أيام في الفترة من 12 إلى 15 سبتمبر 2023، ويهدف إلى التقدم في تنفيذ أجندة تعاون البريكس في المسائل السكانية للفترة 2015-2020، وفقًا لسفارة إثيوبيا في جنوب أفريقيا.

وعلم أن الاجتماع ضم وفودا من الدول الأعضاء في البريكس، والتي تتألف من مسؤولين حكوميين وأكاديميين وممثلين عن المنظمات غير الحكومية.

وقد تم اعتماد جدول الأعمال المتعلق بالمسائل السكانية في البداية خلال الاجتماع الافتتاحي للوزراء والمسؤولين عن المسائل السكانية في البرازيل، في فبراير 2015. 

وكما تجدر الإشارة إلى أن إثيوبيا أصبحت عضوا في مجموعة البريكس خلال قمة البريكس الخامسة عشرة التي عقدت في جنوب أفريقيا.

وبعد عضويتها، تشارك سفارة إثيوبيا في بريتوريا في جنوب أفريقيا، ممثلة بالسفير مختار قدير، في اجتماع مسؤولي وخبراء البريكس في شؤون السكان بصفة مراقب إلى جانب الأعضاء الجدد في البريكس.

الخارجية تعرب عن تعازي السعودية لجنوب أفريقيا إثر حريق في الحي التجاري


أعربت وزارة الخارجية السعودية عن تعازي المملكة العربية السعودية وصادق مواساتها لحكومة وشعب جنوب أفريقيا، إثر الحريق الهائل الذي وقع بالحي التجاري في مدينة جوهانسبيرج، وفق بيان للخارجية السعودية.

وأكدت الوزارة وقوف المملكة وتضامنها مع حكومة وشعب جمهورية جنوب أفريقيا في هذا المصاب الجلل، معبرةً عن خالص تعازيها ومواساتها لأسر المتوفين، وتمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل.

وكانت حصيلة الحريق الذى اندلع فجر الخميس الماضى، بوسط جوهانسبرج، قد ارتفعت إلى 76 قتيلاً، بينهم 12 طفلاً على الأقل، وإصابة حوالى 65 آخرين بجروح.